واشنطن تبلغ ليبيا التزامها بتوثيق العلاقات معها
آخر تحديث: 2005/9/18 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/18 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/14 هـ

واشنطن تبلغ ليبيا التزامها بتوثيق العلاقات معها

رايس طالبت ليبيا ببذل جهد أكبر في  مجال مكافحة الإرهاب (الفرنسية)
أبلغت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ليبيا التزام الولايات المتحدة بتوثيق العلاقات معها.

وكانت رايس اجتمعت أمس السبت بوزير الخارجية الليبي محمد عبد الرحمن شلقم على هامش الدورة الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث ناقش الوزيران سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وحقوق الإنسان والتعاون بشأن قضايا مكافحة الإرهاب.

وقالت الوزيرة الأميركية إنها أجرت "نقاشا طيبا للغاية بشأن طريق نحو العلاقات الليبية الأميركية يؤدي بنا إلى علاقات أفضل بين شعبينا وحكومتينا".

ورغم وعدها بتحسين العلاقات مع ليبيا أحجمت الولايات المتحدة عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بعد قطعها قبل أكثر من 20 عاما، مشيرة إلى أنه من الضروري لليبيا أن تبذل مزيدا من الجهد بشأن قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية ومكافحة الإرهاب.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية شين مكورماك بأن رايس أكدت أهمية الإصلاحات الديمقراطية في ليبيا وأثارت عدة قضايا في مجال حقوق الإنسان وحقيقة أن طرابلس ما زالت على القائمة الأميركية للدول التي تدعم الإرهاب.

من جهته تعهد الوزير الليبي بالتعاون "بنية حسنة" مع أي طلبات أخرى للحصول على معلومات فيما يتعلق بتحقيق "بان أميركان" وهو عرض كان موضع ترحيب من رايس.

يذكر أن العلاقات بين البلدين تحسنت بعدما أعلنت ليبيا في ديسمبر/كانون الأول 2003 تخليها عن برنامجها لتطوير أسلحة الدمار الشامل. وأنهت الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي حظرا تجاريا واسعا فرضته على ليبيا عام 1986.

وبدا أن واشنطن تسعى لإقامة علاقات دبلوماسية خلال الأشهر الأخيرة حيث قام رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور ريتشارد لوغار بزيارة ليبيا. 

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: