CIA تدرس نشر تقرير سري عن أحداث سبتمبر
آخر تحديث: 2005/9/18 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/18 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/15 هـ

CIA تدرس نشر تقرير سري عن أحداث سبتمبر

قرار نشر التقرير السري بيد جوس(رويترز-أرشيف)
أعلنت وكالة المخابرات المركزية الأميركية أنها تبحث إمكانية الكشف عن تقرير سري يتعلق بهجمات سبتمبر/أيلول, أشيع أنه ينتقد مسؤولين سابقين كبار بالوكالة بناء على طلب تقدم به الكونغرس.
 
وقال المتحدث باسم الوكالة بول جيمليانو إنه عندما تأتي الطلبات من الكونغرس فإنها تحظى بالطبع باهتمام مناسب, رافضا الإدلاء بمزيد من المعلومات.
 
وتلقى مدير الوكالة بروتر جوس طلبات منفصلة لنشر التقرير من الرؤساء الجمهوريين للجان المشرفة على المخابرات بمجلسي الشيوخ والنواب الذين طالبوا مع الديمقراطيين بنسخة عامة منه هذا الشهر.
 
ويظل القرار الخاص بنشر نسخة عامة من التقرير في يد جوس العضو الجمهوري السابق بمجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا الذي رأس لجنة المخابرات بالمجلس قبل توليه منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية قبل نحو عام.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت أن مسؤولين أشاروا إلى أن التقرير ينتقد كلا من رئيس الوكالة السابق جورج تينيت ونائب مدير العمليات السابق جيمس بافيت, ورئيس مكافحة الإرهاب كوفر بلاك.
 
وكان التقرير أرسل إلى الكونغرس الشهر الماضي بعد أن قام بإعداده المفتش العام لوكالة الاستخبارات بناء على طلب لجنة مشتركة بالكونغرس تجري عملية مراجعة لهجمات سبتمبر/أيلول.
 
وتلقت المخابرات طلبات منفصلة لنشر التقرير من رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ بات روبرتس ومن العضو الجمهوري بمجلس النواب بتير هوكسترا الذي يرأس لجنة المخابرات بالمجلس.
المصدر : رويترز