القضاء التايواني يرفض الطعن بنتائج الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث: 2005/9/17 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/17 الساعة 13:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/14 هـ

القضاء التايواني يرفض الطعن بنتائج الانتخابات الرئاسية

المعارضة خسرت المعركة القضائية بعد الرئاسية(رويترز-أرشيف)

أنهت المحكمة العليا التايوانية أطول معركة قضائية حول الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي برفض طلب المعارضة إعلان بطلان نتائجها.

وكان الحزب الوطني -وهو أبرز أحزاب المعارضة التايوانية- قد تقدم بطلب استئناف للمحكمة العليا لأجل إعلان بطلان تلك الانتخابات. غير أن قرار المحكمة العليا ينهي 18 شهرا من المعارك القضائية حول نتيجة تلك الانتخابات.

واعتبر الحزب في استئنافه أن المخالفات في عملية التصويت وإجراء استفتاء على هامش انتخابات 20 مارس/ آذار 2004 أثرت على نتيجة التصويت.

وهزم الرئيس شين شوي بيان زعيم الحزب الوطني وقتها لين شان بفارق ضئيل هو 0.2% بعد يوم من إصابة الرئيس بجرح طفيف في حادث إطلاق نار غامض. إلا أن لين رفض الهزيمة واعتبر أن الهجوم على شين قد يكون مدبرا لكسب أصوات المتعاطفين.

واستبعد التحقيق في حادث إطلاق النار هذه النظرية. وتوصل التحقيق الذي اختتم الشهر الماضي إلى أن المشتبه كان على الأرجح رجلا عاطلا عن العمل انتحر بعد أيام من إطلاق النار.

ورفع لين قضيتين للطعن على نتائج الانتخابات ولكن المحكمة العليا رفضت كليهما السنة الماضية قائلة إن إعادة فرز وعد الأصوات أكدت فوز شين وأن المدعي فشل في تقديم أدلة كافية لتوضيح كيفية تدبير شين لحادث إطلاق النار.

ولاقى حكم المحكمة إدانة من الحزب الوطني الذي اعتبر الناطق باسمه أن المحاكم قالت إن هناك العديد من المخالفات في اللجنة



الانتخابية المركزية من ضمنها أصوات متوفين أو قيام أفراد بالتصويت باستخدام بطاقات مزورة.

المصدر : رويترز