أميركا تخطط لمعاقبة موغابي بفرض قيود على سفره
آخر تحديث: 2005/9/17 الساعة 09:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :موسكو: أبلغنا واشنطن بأننا سنرد على إطلاق النار من مناطق قوات "سوريا الديمقراطية"
آخر تحديث: 2005/9/17 الساعة 09:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/14 هـ

أميركا تخطط لمعاقبة موغابي بفرض قيود على سفره

موغابي يواجه حملة من الغرب بسبب سياسة توزيع الأراضي الزراعية (رويترز)
قال مسؤول أميركي كبير إن الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات صارمة على سفر رئيس زيمبابوي روبرت موغابي وأعضاء حكومته وعائلاتهم.

وأضاف مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية جينداي فريزر إن وزارة الخزانة تضع اللمسات الأخيرة على أمر سيمنع موغابي وكبار مسؤوليه وعائلاتهم من زيارة الولايات المتحدة. وسيشمل القرار أيضا تأشيرات السفر لإغراض دراسية.

وأضاف فريزر -وهو سفير سابق للولايات المتحدة في جنوب أفريقيا- على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن بلاده تواصل حملة للفت الانتباه لما أسماها انتهاكات حقوق الإنسان في زيمبابوي والانتخابات الأخيرة التي وصفها بأنها لم تكن نزيهة وتفتقر للمنافسة المتكافئة.

وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة عزلة موغابي، كما أنها علامة على تزايد نفاد صبر الولايات المتحدة إزاء زيمبابوي التي مازالت علاقاتها مع الغرب في أدنى مستوياتها بسبب اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان.

وفي الشهر الماضي جمدت واشنطن أصول 26 مزرعة وشركة من زيمبابوي قالت إن أعضاء رئيسيين في حكومة موغابي يديرونها.

وعلى الرغم من هذه الإجراءات التي تنوي واشنطن اتخاذها قال مسؤولون أميركيون إن واشنطن ستواصل توفير الغذاء والمساعدات الإنسانية الأخرى لزيمبابوي التي تعاني من أسوأ أزماتها الاقتصادية منذ الاستقلال عن بريطانيا قبل 25 عاما.

ونجمت أحدث أزمة بين الغرب وزيمبابوي بسبب مصادرة الحكومة للمزارع التي يملكها المواطنون من أصل أوروبي لإعادة توزيعها على السكان الأصليين المعدمين، واتهامات بالتلاعب في الانتخابات الأخيرة.

المصدر : رويترز