شارون يخشى زيارة بريطانيا خوفا من اعتقاله
آخر تحديث: 2005/9/16 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/16 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/13 هـ

شارون يخشى زيارة بريطانيا خوفا من اعتقاله

شارون يخشى اعتقاله بتهمة ارتكاب مجازر بحق الفلسطينيين (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت وسائل إعلام إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أبلغ نظيره البريطاني توني بلير أنه يخشى زيارة لندن خوفا من توقيفه لأنه خدم في الجيش الإسرائيلي.
 
وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن ذلك جاء ردا على دعوة بلير شارون لزيارة بريطانيا خلال لقائهما على هامش قمة الأمم المتحدة في نيويورك.
 
ونقلت الصحيفة عن شارون قوله "المشكلة أنني مثل الجنرال (دورون) ألموغ خدمت في جيش الدفاع الإسرائيلي عدة سنوات. أنا أيضا جنرال وسمعت أن سجون بريطانيا قاسية ولا أحبذ أن أجد نفسي فيها".
 
وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن بلير بدا "محرجا" من كلام رئيس الوزراء الإسرائيلي ولكنه تعهد بالاهتمام بالقضية.
 
وكان قاض بريطاني أصدر هذا الأسبوع مذكرة استجواب بحق الجنرال الإسرائيلي ألموغ بناء على طلب مكتب محاماة في لندن موكل عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.
 
وقد ألغى القائد السابق لجنوب إسرائيل ألموغ زيارته لبريطانيا وفضل عدم النزول من الطائرة في مطار هيثرو الدولي في لندن بعد أن علم بأمر المذكرة خوفا من توقيفه.
 
وامتدت المخاوف إلى رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي الجنرال موشي يعالون الذي عدل عن السفر إلى لندن خوفا من ملاحقته قضائيا بتهمة ارتكاب "مجازر حرب".
 
وتتناول الدعوة المقامة ضد ألموغ التورط في استشهاد 15 فلسطينيا في غزة حيث قصفت مقاتلة إسرائيلية في 22 يوليو/تموز 2002 منزل العضو في حركة المقاومة الإسلامية حماس صلاح شحادة ما أسفر عن استشهاده وزوجته وثمانية أطفال.
المصدر : الفرنسية