واشنطن ترفض مطلب بيونغ يانغ ببرنامج مدني للطاقة الذرية
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ

واشنطن ترفض مطلب بيونغ يانغ ببرنامج مدني للطاقة الذرية

هيل (يمين) يتحدث للصحفيين عن مقترحات بلاده لحل الأزمة النووية لبيونغ يانغ (الفرنسية) 

رفضت الولايات المتحدة مطلب كوريا الشمالية بالسماح لها ببرنامج مدني للطاقة الذرية وذلك في اليوم الثاني من المفاوضات السداسية الهادفة إلى إنهاء طموحات بيونغ يانغ النووية.

وحث المبعوث الأميركي للمفاوضات كريستوفر هيل كوريا الشمالية على التركيز بدلا من ذلك على مسودة بيان مشترك ينصب على جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية، مشيرا إلى عرض تقدمت به كوريا الجنوبية وأبدت فيه استعدادها لتقديم طاقة تقليدية لجارتها الفقيرة.

وقال هيل للصحفيين إن أحد أهم العناصر المطروحة على طاولة المفاوضات يتعلق بالطاقة التقليدية لتوفير الكهرباء لكوريا الشمالية في وقت قريب جدا، موضحا أنه لا توجد خطة بشأن مفاعل يعمل بالمياه الخفيفة الذي تصر بيونغ يانغ على تضمينه في الاتفاق.

وحسب المسؤول الأميركي فإن الاجتماع الثنائي مع كوريا الشمالية أمس لم يحقق سوى تقدم طفيف، إلا أنه أضاف أن الموقف الكوري الشمالي قد تغير قليلا، وذكر هيل أن المحادثات ستأخذ وقتا أطول مشيرا إلى صعوبتها.

وقد استبقت بيونغ يانغ المباحثات بإعلانها في بكين أنها لن تتخلى عن مواصلة برنامجها النووي لغايات مدنية.
 
وقال رئيس الوفد الكوري الشمالي المفاوض كيم غي غوان لوكالة أنباء الصين الجديدة إن من حق كوريا الشمالية القيام بنشاط نووي سلمي، و"هذا الحق ليس ممنوحا ولا يحتاج إلى موافقة الآخرين عليه".
 
وتمثل مطالب بيونغ يانغ بحقها في أن يكون لها برنامج نووي سلمي عائقا أمام التقدم في المحادثات، وتطلب الولايات المتحدة أن تفكك كوريا الشمالية جميع برامجها لإنتاج الأسلحة النووية، على أن يتم بعد ذلك تقديم مساعدات لها في الطاقة وضمانات أمنية.
المصدر : وكالات