مقتل ستة بأفغانستان والعنف يلقي بظلاله على الانتخابات
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ

مقتل ستة بأفغانستان والعنف يلقي بظلاله على الانتخابات

أعمال العنف في أفغانستان تؤثر سلبا على الانتخابات التشريعية التي ستجري الأحد (الفرنسية)


قتلت الشرطة الأفغانية ثلاثة مشتبه بانتمائهم لحركة طالبان، فيما قتل ثلاثة مدنيين وأصيب أربعة آخرون في انفجار قنبلة بمحاذاة إحدى الطرق.
 
فقد هاجم 40 مسلحا مركزا للشرطة في إحدى الضواحي الجبلية بإقليم أرزوغان أمس الأربعاء، وردت عليهم الشرطة فقتلت ثلاثة وأسرت واحدا بعد ساعتين من الاشتباكات.
 
وفي وقت مبكر أمس انفجرت قنبلة بجانب طريق في تيرين كوت عاصمة أرزوغان، تستعمله القوات التي تقودها الولايات المتحدة والقوات الأفغانية وأسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة أربعة آخرين كانوا على متن سيارة.
 
ونسب محافظ إقليم أرزوغان جان محمد خان العمليتين إلى حركة طالبان، فيما لوحظ أن عناصرها رفعوا وتيرة الهجمات خاصة في جنوب البلاد، متعهدين بنسف الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها الأحد المقبل.
 
فقد أعلن أمس عن مقتل سبعة أشخاص بمقاطعة غيزاب التابعة للإقليم بيد مقاتلين من حركة طالبان على خلفية المشاركة في الانتخابات التشريعية.


 

الاستعدادات للانتخابات مستمرة رغم تدهور الوضع الأمني (الفرنسية)

أجواء الانتخابات
وأمام تهديدات طالبان بعرقلة الانتخابات، يشارك نحو 20 ألفا من أفراد القوات التي تقودها الولايات المتحدة و11 ألفا من قوات حلف شمال الأطلسي في توفير الأمن من أجل إنجاح الانتخابات.
 
ويقول الفرع الآسيوي لمنظمة هيومن رايتس ووتش إن أعمال العنف التي تقودها طالبان وتهديدات زعماء الحرب من شأنها أن تؤثر سلبا على الانتخابات التشريعية في البلاد.
 
"
يتنافس 2775 مرشحا من بينهم 335 امرأة من أجل 249 مقعدا في المجلس الوطني فيما يتنافس نحو 3025 مرشحا في المجالس المحلية في أقاليم البلاد الـ34
"
وتحدثت المنظمة عن انتشار مشاعر الرعب في صفوف الناخبين والمرشحين خاصة في المناطق النائية من البلاد بسبب تدهور الوضع الأمني فيها.
 
ويتنافس في هذه الانتخابات 2775 مرشحا من بينهم 335 امرأة من أجل 249 مقعدا في المجلس الوطني فيما يتنافس نحو 3025 مرشحا في المجالس المحلية بأقاليم البلاد الـ34.
 
لكن المنظمة أبدت نوعا من التفاؤل حول سير الانتخابات، مشيرة إلى أن الاستعدادات التقنية كانت ناجحة وأن عملية الاقتراح ستجري دون مشاكل حقيقية.
 
ودعت المنظمة الحكومة والقوات الأجنبية إلى مضاعفة جهودها لتحسين الظروف الأمنية في البلاد خلال يوم الاقتراع وبعده.


المصدر : وكالات