الحكومة البريطانية تشدد قوانين مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ

الحكومة البريطانية تشدد قوانين مكافحة الإرهاب

أجهزة الأمن البريطانية تطلب مزيدا من الصلاحيات الاستثناية (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس تأييدها لمقترحات تسمح لأجهزة الأمن باعتقال واحتجاز الإرهابيين المشتبه بهم دون توجيه اتهام لما يزيد عن فترة الأسبوعين المحددة في القوانين الحالية.

وفي محاولة للتقليل من الاحتجاجات إزاء هذه المقترحات، بعث وزير الداخلية البريطاني تشارلز كلارك برسالة توضيح إلى قوى المعارضة داخل مجلس العموم، قال فيها إن هذه الإجراءات سيتم اللجوء لها في أضيق نطاق وفي حالات نادرة.

كما أشار كلارك إلى أنه ستكون هناك مراجعة قضائية أسبوعيا لحالات الاحتجاز والاعتقالات التي تتم وفقا للإجراءات المقترحة لمكافحة ما أسماه الإرهاب.

من جانبها نددت جمعيات حقوقية باتجاه الحكومة البريطانية لتشديد قوانين "مكافحة الإرهاب"، وطالبت قوى المعارضة بالتصدي للإجراءات الجديدة.   

اعتقالات مستمرة
من جهة أخرى اعتقلت إدارة الهجرة البريطانية صباح اليوم الخميس سبعة أجانب في لندن ومانشستر، تمهيدا لترحيلهم إلى بلدانهم في وقت لاحق، معتبرة أنهم يشكلون خطرا على الأمن القومي.

وأوضحت المتحدثة في وزارة الداخلية البريطانية أنه جرى التحفظ على المعتقلين السبعة في أحد السجون، وأضافت في تصريحات صحفية "بإمكاننا أن نؤكد أنهم اعتقلوا لأسباب تتعلق بالأمن الوطني"، دون أن تعطي أي تفاصيل عن جنسياتهم.

وتعتبر هذه الاعتقالات هي الأحدث في سلسلة إجراءات أمنية منذ تفجيرات لندن التي وقعت في 7 يوليو/ تموز وأسفرت عن مقتل 52 شخصا وإصابة 700 آخرين، وكانت السلطات البريطانية قد اعتقلت الشهر الماضي عشرة أشخاص من بينهم الأردني أبو قتادة المتهم بتزعم تنظيم القاعدة في أوروبا على خلفية التفجيرات. 
المصدر : وكالات