عدد مسلمي هولندا مليون ويشكلون 6% من إجمالي السكان (الجزيرة-أرشيف)
قالت لجنة استشارية هولندية إن الحكومة الهولندية لا يمكنها منع الأئمة الأجانب من الإقامة في هولندا لأن ذلك سيكون تعديا على الحرية الدينية.
 
وكان برلمان هولندا طلب من الحكومة التوقف عن منح الإقامة للأئمة الأجانب ابتداء من 2008, وترحيل من يشجعون على التشدد, إضافة إلى مقترحات أخرى تلزم من يوجدون في هولندا بالاندماج أكثر في المجتمع الهولندي, تحت تأثير اغتيال المخرج فان غوخ العام الماضي.
 
وقالت اللجنة الاستشارية للشؤون الخارجية في تقرير لها إن الحكومة يمكنها أن تدرب الأئمة الأجانب على الاندماج أكثر مع المجتمع الهولندي, لكن لا يمكنها منعهم من الإقامة لأن ذلك لا يمكن تبريره, فـ"حظر شامل على الأئمة الأجانب يناقض مبدأ المساواة إن لم يطبق أيضا على رجال الديانات الأخرى".
 
كما رأت اللجنة أن "طرد الأئمة الأجانب ليس فاعلا لمواجهة مشاكل النظام العام والأمن", لكنها أيدت خطة الحكومة في إلزام الأئمة الأجانب بتلقي دورات لتسريع إدماجهم خلال عامين من وصولهم, بما في ذلك تعلم اللغة الهولندية, مع احتمال حصولهم على الإقامة بعد عشر سنوات من الإقامة.
 
وكانت ثلاث مساجد بأمستردام اقترحت الأسبوع الماضي على الحكومة الهولندية "مدونة سلوك" للحد من نشاط من يسمون المتشددين, بما في ذلك تبليغ السلطات عنهم.

المصدر : رويترز