واشنطن مستعدة لحل نزاعها مع بيونغ يانغ سلميا
آخر تحديث: 2005/9/12 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/12 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/9 هـ

واشنطن مستعدة لحل نزاعها مع بيونغ يانغ سلميا

هيل تساءل عما فعلته كوريا الشمالية أثناء توقف المحادثات (الفرنسية-أرشيف)

أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها للبحث عن تسوية تفاوضية للبرنامج النووي الكوري الشمالي في المحادثات السداسية المقرر استئنافها بعد غد الأربعاء في بكين.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون آسيا والباسفيك كريستوفر هيل للصحفيين في سول إن واشنطن استفادت من فترة توقف المحادثات على مدى الأسابيع الماضية وهي مستعدة الآن للتفاوض لحل الأزمة، لكنه تساءل بالمقابل عما فعلته كوريا الشمالية خلال هذه الفترة.

ومن المقرر أن يجري هيل في وقت لاحق اليوم محادثات مع المسؤولين الكوريين الجنوبيين قبل توجهه إلى بكين للمشاركة في المحادثات.

رئيس الوفد الروسي إلى هذه المحادثات ألكسندر أليكسييف دعا من جهته جميع الأطراف للعمل معا من أجل التوصل إلى اتفاق مشترك.

وقال أليكسييف للصحفيين في بكين إن موسكو لديها رغبة قوية لتسهيل الوصول إلى نتائج مثمرة في الجولة الرابعة من المحادثات ولتحقيق الهدف الرئيسي منها وهو جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.

ولم تسفر ثلاث جولات سابقة من المفاوضات -التي تشارك فيها الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا- عن أي اتفاق بسبب خلافات بين واشنطن وكوريا الشمالية بشأن حق بيونغ يانغ في مواصلة برنامج نووي للأغراض المدنية، واستئناف العمل في مفاعل يعمل بالماء الخفيف.

وتوقفت محادثات الجولة الأخيرة التي أجريت في السابع من أغسطس/ آب الماضي بعد أن أعلنت بيونغ يانغ عدم الاستمرار فيها بسبب ما وصفته بالسياسة العدائية للولايات المتحدة المتمثلة في إجرائها تدريبات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية، على أن تستأنف المحادثات مطلع الشهر الجاري في العاصمة بكين.

وتهدد واشنطن بإحالة ملف بيونغ يانغ النووي لمجلس الأمن الدولي إذا لم تسفر



الجولة المقبلة عن نتائج فيما تعتبر كوريا الشمالية أن فرض عقوبات عليها بمثابة إعلان حرب.

المصدر : وكالات