ترشيح أول ألماني عربي الأصل في الانتخابات البرلمانية
آخر تحديث: 2005/9/11 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/11 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/8 هـ

ترشيح أول ألماني عربي الأصل في الانتخابات البرلمانية

علي عبد الوهاب أول مرشح ألماني من أصل عربي للبرلمان
خالد شمت-برلين
وافقت اللجنة الألمانية العليا للانتخابات على قبول ترشيح أول ألماني من أصل عربي لخوض الانتخابات البرلمانية المبكرة المقرر إجراؤها في 18 من سبتمبر/أيلول الجاري.
 
ويخوض المرشح علي عبد الوهاب التنافس في دائرة نوي كولن التي تعد من الدوائر الشعبية ذات الثقل الكبير في برلين, كما أنها تشهد ارتفاعا ملحوظا للأجانب خاصة العرب والأتراك, ويمثل ذوو الأصول العربية حوالي 30 ألف ناخب من أصل 172 ألف هم أجمالي عدد الناخبين في تلك الدائرة.
 
ويتنافس عبد الوهاب مع اثنين من السياسيين الألمان البارزين هما إيرهارد ديبجين الرئيس السابق لحكومة برلين المحلية عن الحزب المسيحي الديمقراطي المعارض, وشتافيلت ديتمير وكيل وزارة الاقتصاد الحالي في حكومة برلين عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم.
 
وقال عبد الوهاب إن ترشيحه لعضوية البرلمان جاء بمبادرة من الجمعيات العربية في العاصمة وبتشجيع من وزير الداخلية المحلي في برلين إيرهارت كورتينج المعروف باهتمامه بإيجاد تمثيل سياسي يعبر عن الألمان ذوي الأصول الأجنبية.
 
دعوة إلى المشاركة
وأوضح في تصريحات للجزيرة نت أن ترشيحه يعكس رغبة الأقليات الألمانية ذات الأصول العربية في تفعيل دورها السياسي والمشاركة الإيجابية في العملية السياسية وصناعة القرار السياسي والمساعدة في تعزيز الاستقرار ودمج الأجانب في المجتمع.
 
كما دعا المواطنين الألمان ذوي الأصول العربية والمسلمين في دائرته إلى ممارسة حقوقهم الدستورية والتصويت بكثافة في انتخابات الأحد القادم, مؤكدا أن فوزه بمقعد الدائرة يعتمد بشكل رئيسي على تصويتهم له لأنهم يمثلون شريحة كبيرة بين المقترعين.
 
كما أشار إلى أن برنامجه الانتخابي يركز بدرجة أولى على تحسين أوضاع الأسر الألمانية والأجنبية في الدائرة وحل مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية والتربوية من خلال توفير فرص أفضل لتعليم الأطفال والناشئة وزيادة أماكن العمل والتدريب للشباب.
 
وشدد على اهتمامه بالتعاون مستقبلا مع حكومة ولاية برلين في حل المشكلات الخاصة بالإقامة وارتفاع معدلات البطالة لنحو 40 ألف أجنبي مقيمين في برلين وإيجاد آلية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين برلين والعواصم العربية في كافة المجالات.
 
يشار إلى أن عبد الوهاب الحاصل على درجة الماجستير في علوم الإدارة والقانون الدولي من جامعة برلين عمل مدة تسع سنوات رئيسا لدائرة إرشاد وخدمة المواطنين في بلدية نوي كولن ويعمل حاليا باحثا متخصصا في القضايا الاجتماعية ومترجما محلفا في الدوائر الحكومية والقضائية بالعاصمة.
ـــــــــــ
المصدر : الجزيرة