كويزومي يلوح لمؤيديه (رويترز
بدأت مكاتب الاقتراع في جميع أنحاء اليابان صباح اليوم استقبال الناخبين للتصويت في الانتخابات التشريعية التي يتوقع أن  يفوز بأغلبية ساحقة رئيس الحكومة جونيشيرو كويزومي الذي وعد بدفع عجلة الإصلاحات الاقتصادية.

وبدأ حوالي 103 ملايين ناخب بالإدلاء بأصواتهم فيما ستعلن آراء الناخبين في استطلاعات تنشرها وسائل الإعلام بعد إقفال مكاتب الاقتراع في وقت لاحق اليوم. ومن المقرر أن يبدأ الإعلان عن النتائج الرسمية في وقت متأخر هذا المساء.

وتعتبر انتخابات اليوم الأهم في اليابان منذ عشر سنوات على الأقل وربما منذ 50 عاما لأنها قد تؤدي إلى تغيير المشهد السياسي في البلاد.

ودعا كويزومي إلى انتخابات نيابية بعد أن رفض البرلمان تمرير مشروع الإصلاحات الاقتصادية الذي أعدته الحكومة، ومنه مشروع خصخصة الكهرباء والبريد.

وتظهر استطلاعات الرأي تقدم حزب كويزومي على منافسيه الرئيسيين في اليوم الأخير قبل الانتخابات باستقطاب عدد كبير من الناس، ما يرجح فوزه على بقية المرشحين.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة أساهي شيمبون أن 30% من المشاركين في الاستطلاع إنهم سيصوتون لصالح كويزومي وحزبه الليبرالي, ما يشير إلى زيادة قدرها 11% عن الحزب الديمقراطي المعارض الرئيس.

غير أن الاستطلاع أظهر أيضا أن 28% من الناخبين لم يحسموا أمرهم بعد بخصوص الحزب الذي سيصوتون له في التمثيل النسبي.

زعيم المعارضة بين ناخبيه(الفرنسية)
وحسب النتائج التي جاءت متفقة إلى حد كبير مع نتائج استطلاعات سابقة لم يتمكن الحزب الديمقراطي من قلب موجة التأييد الدائم لصالح الحزب الديمقراطي الحر.

ومنحت أغلب الاستطلاعات الأغلبية للحزب الديمقراطي الحر الحاكم وشريكه الأصغر في الائتلاف حزب نيو كوميتو المدعوم من البوذيين في مجلس النواب البالغ عدد مقاعده 480 مقعدا، وهي النتيجة التي ستدعم قبضة كويزومي على السلطة وتسمح له بالمضي قدما في الإصلاحات.

وثبت في الماضي عدم صحة استطلاعات الرأي وقال محللون إنه رغم أن الائتلاف الذي يقوده الحزب الديمقراطي الحر يستعد للفوز إلا أن الأغلبية تتوقف على أصوات الناخبين وأغلبهم بالمناطق الحضرية ولا ينتمون لأي أحزاب سياسية.

وعلى الصعيد الخارجي فإن فوز كويزومي من شأنه إدخال السرور على الولايات المتحدة التي تعتبر فوزه كسبا لها بسبب موقف كويزومي من وجود قوات بلاده في العراق.

وكان زعيم المعارضة كاتسويا أوكادا أعلن عن تصميمه على سحب القوات اليابانية من العراق في حال فوزه بانتخابات اليوم.

المصدر : وكالات