الصين تحذر واشنطن من تزويد تايوان بصواريخ
آخر تحديث: 2005/9/1 الساعة 13:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/1 الساعة 13:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/28 هـ

الصين تحذر واشنطن من تزويد تايوان بصواريخ

هو جينتاو في واشنطن الأسبوع القادم (الفرنسية-أرشيف)
حذرت الصين الولايات المتحدة بشكل غير مباشر من أي خطوة لتزويد تايوان بصواريخ, وذلك قبيل أيام من الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني هو جينتاو لواشنطن.

وقالت الحكومة الصينية إنها تعارض أي محاولة من أي جانب لتقديم المساعدة أو الحماية لتايوان التي تعتبر ضمن مصالحها الرئيسية.
 
وأضافت أنها لا ترغب في رؤية معدات النظام الدفاعي الصاروخي في المنطقة والتي من شأنها أن تؤثر سلبا على الاستقرار العالمي, بالإضافة إلى فقدان الثقة بين الدول الكبرى وتقويض المصالح الأمنية للدول الأخرى.
 
كما تعهدت بكين في بيان لها بالوفاء بالتزاماتها بعدم استخدام الأسلحة النووية, مؤكدة أنها لن تبدأ باستخدام تلك الأسلحة في أي وقت وتحت أي ظرف, مشيرة في الوقت ذاته إلى أن سياسة الصين حيال ذلك ستبقى ثابتة في المستقبل.
 
وأضافت أن تطويرها للأسلحة النووية كان مرده إلى الدفاع عن النفس من أي هجوم, موضحة أنها أغلقت مركز أبحاث للأسلحة النووية وقاعدة لتطويرها في الأقاليم الشمالية الغربية في التسعينيات.
 
وتعهدت الولايات المتحدة عام 2001 ببيع تايوان بطاريات باتريوت وصورايخ وثمانية غواصات مما اعتبرت أكبر صفقة للأسلحة توقعها تايوان خلال عقد, لكن البرلمان التايواني لم يصادق على تلك الاتفاقية بعد.

وكانت بكين قد هددت في مناسبات سابقة بالهجوم على الجزيرة إذا أقدمت تايبيه على إعلان استقلالها رسميا عن الصين، فيما اتهمت تايوان الصين بنشر حوالي 700 صاروخ قبالة الجزيرة التي انشقت عنها نهاية الحرب الأهلية عام 1949.
المصدر : وكالات