أول لقاء علني بين إسرائيل وباكستان في تركيا اليوم
آخر تحديث: 2005/9/1 الساعة 15:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/1 الساعة 15:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/28 هـ

أول لقاء علني بين إسرائيل وباكستان في تركيا اليوم

لقاء شالوم وقصوري يأتي قبيل توجههما إلى نيويورك

تشهد مدينة اسطنبول التركية اليوم الخميس أول لقاء علني بين وزير الخارجية الإسرائيلي سيلبفان شالوم ونظيره الباكستاني خورشيد قصوري, لوضع اللمسات النهائية قبل إعلان قيام علاقات دبلوماسية بين البلدين، بحسب مراقبين.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن اللقاء بين شالوم وقصوري يأتي "بمبادرة من الرئيس الباكستاني برفيز مشرف الذي طلب من رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان القيام بدور الوسيط في هذا الصدد". 

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أنه لا توجد أسباب منطقية للصراع والمواجهة مع باكستان، وقال إنه بإمكان البلدين إقامة علاقات طيبة وإيجابية.

وأوضح مدير مكتب الجزيرة في أنقرة بأن لقاء شالوم وقصوري يأتي قبيل توجههما إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة, مشيرا إلى أن هناك معلومات تشير إلى تركيا تتحرك منذ فترة للترتيب لهذه الخطوة. 

من جانبه أشار مدير مكتب الجزيرة في الأراضي الفلسطينية إلى أن هناك حالة تكتم شديد في الدوائر الإسرائيلية حول الخطوات التي قام بها الجانبان على هذا الصعيد.

في غضون ذلك قالت صحيفة "الفجر" الباكستانية إن لقاء شالوم وقصوري جاء استجابة لرغبة إسرائيلية في إقامة علاقات طيبة مع إسلام أباد.

كما ذكر مراسل الجزيرة في باكستان أن لقاء أنقرة يأتي بعد اتصالات سرية بين البلدين, مشيرا إلى أن باكستان تعتقد بأن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل من شأنه تخفيف الضغوط الهندية وتعميق العلاقات مع الولايات المتحدة.


المصدر : الجزيرة + وكالات