مشرف يتهم لندن بالتساهل مع المتشددين
آخر تحديث: 2005/8/9 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/9 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/5 هـ

مشرف يتهم لندن بالتساهل مع المتشددين

مشرف يدعو لندن إحكام السيطرة على الإسلاميين(رويترز-أرشيف)
اتهم الرئيس الباكستاني برويز مشرف بريطانيا بأنها متساهلة إزاء من وصفهم برجال الدين المتشددين, داعيا إلى إحكام السيطرة عليهم خاصة بعد وقوع هجمات لندن الشهر الماضي.
 
ونفى مشرف في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية أن تكون بلاده لعبت دورا رئيسيا في تلك الهجمات, معترفا في الوقت نفسه بأن اثنين من المنفذين الأربعة المفترضين للاعتداءات زاروا بلاده قبل تنفيذ العملية.
 
وأشار إلى تحقيقات تجرى حاليا لتحديد الأشخاص الذين اتصل بهم المشتبه فيهم بباكستان, معربا عن اعتقاده بأن تفجيرات 7 يوليو/ تموز الماضي ترتبط بتفجيرات 21 يوليو/ تموز وأنها نفذت تحت إشراف نفس العقل المدبر.
 
وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير كشف يوم الجمعة الماضي عن خطط لتطبيق خطوات لمكافحة ما يسمى بالإرهاب تهدف إلى ضبط أو ترحيل من تصفهم لندن بالمتشددين الذين يحرضون على العنف أو يشيدون بالإرهاب.
 
كما سلطت أحداث لندن الأخيرة الأضواء على إسلام آباد من جديد، خاصة أن ثلاثة من المنفذين الأربعة المفترضين للهجمات بريطانيون من أصل باكستاني.
 
توقيع معاهدة
من جهة أخرى قال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية محمد نسيم خان إن إسلام آباد ولندن على وشك توقيع معاهدة لتسليم من أسماهم المجرمين وإنها في مراحلها الأخيرة.
 
تأتي هذه المعاهدة بعد أن كانت باكستان عدلت دستورها في العام 1972 لتسهيل ترحيل المشتبه بهم الذين تطالب بهم المملكة المتحدة, في حين أن لندن لم تعدل قوانينها لترحيل الأشخاص المطلوبين لدى إسلام آباد.
 
كما أن لندن دعت باكستان عقب وقوع هجمات الشهر الماضي إلى اتخاذ إجراءات ضد المدارس الدينية, وبالفعل اعتقلت باكستان أكثر من 800 ناشط إسلامي, كما طردت حوالي 1400 طالب أجنبي في تلك المدارس من البلاد.
المصدر : وكالات