أفريقيا تعيد خطط توسيع مجلس الأمن إلى نقطة البداية
آخر تحديث: 2005/8/8 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2005/8/8 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/4 هـ

أفريقيا تعيد خطط توسيع مجلس الأمن إلى نقطة البداية

المستشار الألماني يطلب دعما أميركيا للحصول على مقعد دائم (الفرنسية)


باتت مساعي اليابان وألمانيا والبرازيل والهند الرامية إلى توسيع مجلس الأمن محكوما عليها بالفشل في أعقاب رفض أفريقيا الحازم تأييد خطة الدول الأربع التي تهدف من خلالها للحصول على مقاعد دائمة بالمجلس.

وبرغم التصريحات التي تتسم بالتفاؤل الصادرة عن ألمانيا وغيرها يقول دبلوماسيون إن إصرار الاتحاد الأفريقي الذي يضم 53 دولة على التمسك بخطته الخاصة يعوق فرص إجراء تصويت ناجح على اقتراح الدول الأربع.

وفي المقابل لا يحظى اقتراح الاتحاد الأفريقي الذي تم التصديق عليه في اجتماع خاص عقد في أديس أبابا يوم الخميس بتأييد يذكر خارج أفريقيا.

وتقول اليابان ثاني أكبر مساهم في ميزانية الأمم المتحدة بعد الولايات المتحدة إنه يجب تحديد الأمور بوضوح قبل التصويت. ونقلت وكالة كيودو للأنباء عن وزير الخارجية الياباني نوبوتاكا ماتشيمورا قوله إن بلاده لا تؤيد "الموقف القائل بأن نذهب للتصويت أيا كان الأمر".

ويريد كل من الاتحاد الأفريقي ومجموعة الدول الأربع إضافة عشرة مقاعد على الأقل إلى المجلس المؤلف من 15 عضوا يكون من بينها ستة مقاعد دائمة. لكن الاتحاد الأفريقي يصر على تمتع الأعضاء الدائمين الجدد بحق النقض وهو ما تخلت عنه مجموعة الدول الأربع بسبب افتقاره للتأييد، ويريد الاتحاد الأفريقي أيضا مقعدا إضافيا غير دائم.

وتقترح خطة ثالثة تدعمها نحو 20 دولة في مجموعة الاتحاد من أجل التوافق من بينها إيطاليا وكندا وباكستان والمكسيك إضافة عشرة مقاعد غير دائمة لفترات عضوية متفاوتة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أعطى فكرة إصلاح مجلس الأمن قوة دافعة هذا العام حينما قال إن المجلس الذي يضم 15 عضوا يعكس توازن القوى في عام 1945. وكان يرغب في أن يتم توسيع المجلس بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل وهو



موعد قمة عالمية لاعتماد مناهج جديدة للتصدي لقضايا التنمية والأمن وحقوق الإنسان وإدارة الأمم المتحدة.

المصدر : رويترز