طائرة حربية روسية تنتهك مجال فنلندا الجوي
آخر تحديث: 2005/8/7 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/7 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/3 هـ

طائرة حربية روسية تنتهك مجال فنلندا الجوي

قال مسؤولون عسكريون إن طائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي الفنلندي فجر السبت، وذلك بعد بضعة أشهر فقط من تسبب انتهاكات مماثلة في خلاف دبلوماسي بين البلدين الجارين.
 
وقالت وزارة الدفاع الفنلندية في بيان لها إن طائرة نقل عسكري روسية من طراز تي.يو -134 توغلت لمسافة كيلومتر داخل المجال الجوي الفنلندي في منطقة بورفو على بعد أقل من 100 كلم من العاصمة هلسنكي. وأضافت أن حرس الحدود الفنلنديين يحققون في الحادث.
 
وهذا أول انتهاك يحدث منذ مايو/أيار الماضي عندما قالت وزارة الخارجية فنلندا إن طائرات حربية روسية انتهكت مجالها الجوي نحو عشر مرات في أبريل/نيسان الماضي.
 
واستبعد رئيس الوزراء الفنلندي ماتي فانهانين نفي وقوع هذا الانتهاك لأن طاقم طائرة مقاتلة فنلندية التقط صورا للطائرة الروسية، وقال للصحفيين إن موسكو وعدت بتحسين مراقبة طلعات طائراتها الحربية بعدما أثيرت القضية على مستوى سياسي في الربيع الماضي.
 
وأضاف فانهانين أنه اتفق مع نظيره الروسي ميخائيل فرادكوف في يونيو/حزيران الماضي على أن يناقش خبراء البلدين هذه القضية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مشيرا إلى أن بلاده لن تتخذ بناء على ذلك أي خطوات دبلوماسية بعد الحادث.
 
واعترف متحدث باسم سلاح الجو الروسي لوكالة إنترفاكس للأنباء بتحليق طائرات من سلاح الجو الروسي في المنطقة يوم الجمعة.
المصدر : وكالات