مدير الدفاع الإسرائيلي يستقيل بسبب صفقة سرية مع الصين
آخر تحديث: 2005/8/31 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر إسرائيلية: مقتل 3 جنود إسرائيليين في هجوم مسلح شمال غرب القدس المحتلة
آخر تحديث: 2005/8/31 الساعة 00:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/27 هـ

مدير الدفاع الإسرائيلي يستقيل بسبب صفقة سرية مع الصين

قدم المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس يارون اليوم استقالته بسبب التورط في صفقة عسكرية مع الصين أغضبت الولايات المتحدة.
 
وقالت وزارة الدفاع في بيان لها إن يارون أبلغ وزير الدفاع شاؤول موفاز قراره بمغادرة منصبه, وتم الاتفاق على أن يبقى فيه حتى منتصف الشهر المقبل.
 
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت منذ نهاية العام الماضي أن البنتاغون يطالب باستقالة يارون بدعوى أنه خدعها في مسألة بيع أسلحة إلى الصين إذ لم يطلعها على صفقة كانت ستحصل بكين بموجبها على طائرات هاربي الهجومية التي تعمل بدون طيار.
 
ودفعت الصفقة واشنطن إلى معاقبة إسرائيل بتجميد التعاون في إنتاج الطائرة الحربية (GSF) وامتنعت عن تسليمها أنظمة رؤية ليلية.
 
وخف التوتر بين البلدين منذ أسبوعين بعد توقيع اتفاق يؤكد "التزامهما بالعمل سوية في مواجهة التحديات الأمنية العالمية وتبني إجراءات أخرى لتعزيز الثقة بينهما", لكن تقارير أشارت إلى أن واشنطن تصر على رحيل يارون.
 
وقد ظلت مسألة التعاون العسكري بين إسرائيل والصين من النقاط التي تتحفظ عليها واشنطن التي تدعي أن بيع أسلحة متطورة لبكين يخل بتوازن القوى في جنوب شرق آسيا.
 
وأجبر الأميركيون إسرائيل عام 2000 على التخلي عن صفقة لبيع طائرات فالكون مزودة بنظام الإنذار المبكر (أواكس) للصين بزعم أنها تهدد سفنها الحربية إذا هبت للدفاع عن تايوان, واضطرت إسرائيل لدفع تعويض قدره 350 مليون دولار لبكين.
المصدر : وكالات