فرنسا تكثف الضغوط على تركيا للاعتراف بقبرص
آخر تحديث: 2005/8/30 الساعة 07:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/30 الساعة 07:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/25 هـ

فرنسا تكثف الضغوط على تركيا للاعتراف بقبرص

جاك شيراك وافق على بدء محادثات الانضمام مع أنقرة مؤكدا أن نهايتها غير مضمونة (الفرنسية-أرشيف)

كثف الرئيس الفرنسي جاك شيراك ضغوطه على تركيا لتوضيح موقفها إزاء قبرص قبل بدء محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأكد في خطاب أمام المؤتمر السنوي للسفراء الفرنسيين ضرورة إصدار تركيا إعلانا من جانب واحد بشأن الاعتراف بجمهورية قبرص التي انضمت فعليا للاتحاد الأوروبي في مايو/ أيار 2004

كما طالب الرئيس الفرنسي أنقرة بتقديم إيضاحات وضمانات بتنفيذ جميع التزامتها تجاه الاتحاد الأوروبي. وجدد انتقاده لموقف الحكومة التركية التي أعلنت أن توقيعها على بروتوكول توسيع الاتحاد الجمركي مع الدول الأوروبية لا يعني اعترافا بالحكومة القبرصية اليونانية.

ويرى شيراك أن إعلان أنقرة يثير مشاكل سياسية وقانونية ولا يتفق مع الروح التي يتوقع أن تتحلى بها دولة تأمل في الانضمام للاتحاد الأوروبي. واعتبر أن بدء المفاوضات مجرد بداية لطريق طويل وصعب نهايته غير مؤكدة.

الموقف التركي

رجب أردوغان يرى أن الموافقة على الاتحاد الجمركي لا تعني عمليا الاعتراف بقبرص (الفرنسية-أرشيف)
في المقابل تؤكد الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان أنها استجابت لجميع المعايير المطلوبة من قبل الاتحاد الأوروبي لبدء مفاوضات الانضمام وأن المفاوضات ستنطلق في موعدها على هذا الأساس.

في هذا السياق أعلنت المفوضية الأوروبية أن اعتراف تركيا بقبرص لا يمثل ضرورة قانونية وإن كان سيساعدها في مساعي الانضمام. وقالت متحدثة باسم المفوضية إن وزراء خارجية أوروبا سيبحثون الموقف التركي الأخير في اجتماعهم الخميس المقبل.

وتواجه مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي معارضة شعبية قوية في بعض الدول الأعضاء في الاتحاد وعلى رأسها فرنسا رغم مساندة شيراك لقرار اتخذه الاتحاد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لدعوة تركيا لمحادثات العضوية. وأشار بعض المراقبين إلى أن هذه المسألة كانت ضمن أسباب رفض أغلبية الفرنسيين الدستور الأوروبي الموحد.

وتعترف تركيا فقط بجمهورية شمال قبرص التركية التي أعلنت عام 1983 من جانب واحد بعد تسعة اعوام من احتلال القوات التركية شمال قبرص ردا على انقلاب قام به ضباط قبارصة يونانيون بهدف ضم الجزيرة إلى اليونان.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: