انتخابات بالليكود ونتنياهو ينافس شارون على الزعامة
آخر تحديث: 2005/8/30 الساعة 11:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/30 الساعة 11:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/26 هـ

انتخابات بالليكود ونتنياهو ينافس شارون على الزعامة

طموح متجدد من نتنياهو لانتزاع زعامة الليكود من شارون (الفرنسية)

أطلق قرار قضائي داخل حزب الليكود حملة منافسة على قيادة الحزب بين زعيمه الحالي رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ومنافسه الزعيم السابق للحزب وزير المالية المستقيل من الحكومة بنيامين نتنياهو.

ومن المفترض أن تجتمع اللجنة المركزية لحزب الليكود في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل للبت في إجراء انتخابات تمهيدية يشارك فيها150 ألف عضو من الحزب سيكون عليهم اختيار رئيسهم.
 
وأطلقت موافقة الحكومة على خطة شارون للفصل الأحادي مع الفلسطينيين حملة منافسة محتدمة بين شارون ونتنياهو الذي استقال من الحكومة قبل أيام احتجاجا على المباشرة في تنفيذ خطة شارون.
 
وكان شارون هاجم أمس نتنياهو بشدة واصفا إياه بأنه "شخصية خطرة ومضغوط وينتابه الذعر". وقال في مقابلة مع  الشبكة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي "إن ذلك الذي يتنصل من مسؤولياته هو شخص غير مسؤول، وذلك الذي يفر عند تطبيق خطة فك الارتباط بعد أن وافق عليها أربع مرات ليس أهلا أن يتولى قيادة دولة".
 
وأضاف شارون أن "إسرائيل دولة خاصة لها مشاكل محددة تتطلب مواجهتها بأعصاب صلبة والقدرة على زنة الأمور، ونتنياهو لا يتحلى بهاتين الصفتين".
 
وأبدى شارون تصميما على خوض انتخابات الليكود والفوز بها والترشح مرة أخرى عن الحزب لرئاسة الوزراء في الانتخابات المقبلة المفترض أن تجري في نوفمبر/ تشرين الثاني.
 
ويرى نتنياهو الذي يتوقع أن يرشح اليوم نفسه لزعامة الليكود أن شارون انحرف عن عقيدة الحزب المؤيدة لما يسمى إسرائيل الكبرى بتطبيقه خطة الانسحاب من قطاع غزة التي أدت إلى إجلاء نحو 9000 مستوطن وتفكيك مستوطناتهم.
 
كما يثير نتنياهو أيضا قضايا الفساد التي أشير فيها إلى تورط محتمل لشارون ونجله.


المصدر : وكالات