الكونغرس الأميركي يدعو كوريا الشمالية للعودة للسداسية
آخر تحديث: 2005/8/30 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: الحوار يوفر الجهود العبثية التي تبددها دول في الكيد للأشقاء دوليا
آخر تحديث: 2005/8/30 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/25 هـ

الكونغرس الأميركي يدعو كوريا الشمالية للعودة للسداسية

الأميركيون يريدون إنجاح المفاوضات من أجل تقديم المساعدات لكوريا الشمالية
دعا نائبان في الكونغرس الأميركي كوريا الشمالية إلى العودة للمفاوضات السداسية المخصصة لبحث سبل وقف برامج بيونغ يانغ النووية.
 
تأتي زيارة النائبين توم لانتوس وجيم ليتش إلى بيونغ يانغ بعد يوم من إعلان كوريا الشمالية تأجيل عودتها إلى المفاوضات السداسية لمدة أسبوعين بسبب المناورات العسكرية الأميركية في كوريا الجنوبية وتعيين واشنطن مبعوثا جديدا للشؤون الإنسانية.
 
ويأمل المسؤولون الأميركيون أن تنجح المباحثات السداسية المزمع استئنافها في الصين هذا الأسبوع, في توضيح وحل المشاكل العالقة مقابل ضمانات أمنية ومساعدات اقتصادية.
 
وكانت الخارجية الكورية الشمالية قد أعربت أمس عن امتعاضها الشديد مما وصفته بالسياسة العدائية للولايات المتحدة. واقترحت بيونغ يانغ استئناف المحادثات في الأسبوع الذي يبدأ في 12 سبتمبر/ أيلول، حتى يهدأ الغبار الذي أثارته التدريبات العسكرية المشتركة.

وفي بكين أوضح نائب وزير الخارجية الصيني أن تحديد موعد للمفاوضات غير مهم رغم اتفاق سابق بأنها ستبدأ هذا الأسبوع. مضيفا أن المهم هو اتفاق الأطراف على استئنافها، مؤكدا أن بلاده التي تستضيف المباحثات تجري اتصالات لإنجاحها.

وكانت الدول الست المشاركة في هذه المفاوضات (الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا) التقت في نهاية يوليو/ تموز وبداية أغسطس/ آب في بكين. وكان من المفترض أن تستأنف المفاوضات هذا الأسبوع في العاصمة الصينية.

ولم تسفر ثلاث جولات سابقة من المفاوضات عن أي اتفاق، وكان إصرار كوريا الشمالية على حقها في تطوير طاقة نووية سلمية هو نقطة الخلاف الرئيسة في أحدث جولة محادثات انتهت دون اتفاق الأطراف على بيان مشترك.



المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: