قاعدة كارشي خان آباد الأميركية في جنوب أوزبكستان (رويترز-أرشيف)

صوت مجلس الشيوخ الأوزبكي اليوم الجمعة لإزالة القاعدة الجوية الأميركية بجنوب البلاد مصادقا بذلك بشكل نهائي على القرار الذي أعلنته طشقند في نهاية يوليو/تموز الماضي.

وأعلنت فاروقة محي الدينوفا نائبة رئيسة المجلس نتيجة التصويت لكن بدون إعطاء توضيحات عن عدد الأصوات المؤيدة أو المعارضة للقرار.

وخلال النقاش الذي سبق التصويت طلب عدد من الأعضاء في المجلس أن تدفع واشنطن تعويضات مالية لأوزبكستان عن الأضرار المفترضة التي سببتها القوات الأميركية للبيئة.

وأوضح عدد من الأعضاء أن طشقند أنفقت 168 مليون دولار على البنى التحتية للقاعدة العسكرية وإن واشنطن لم تدفع شيئا لأوزبكستان مقابل هذه الأعمال.

وفي هذا الإطار قال نور الدين زيانيدنوف عضو مجلس الشيوخ وحاكم منطقة كارشي خان آباد حيث توجد القاعدة التي تم تأجيرها للأميركيين إن وجود القاعدة "أصبح متعارضا مع مصالح" أوزبكستان.

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة روسية الأربعاء أن الولايات المتحدة وأذربيجان على وشك التوصل إلى اتفاق حول نشر وحدة أميركية على أراضي أذربيجان بعد قرار أوزبكستان إغلاق القاعدة الأميركية الموجودة بأراضيها.

وقاعدة كارشي خان آباد في جنوب أوزبكستان مخصصة لاستقبال الإمدادات  التي توزع بعد ذلك برا في شمال أفغانستان خاصة منطقة مزار شريف التي يصعب الوصول إليها خلال فصل الشتاء خصوصا.

كما تستخدم القاعدة المعروفة باسم "كي-2" أيضا لتزويد الطائرات الأميركية بالوقود وتملك مدرجا يكفي طوله لهبوط الطائرات الثقيلة.

المصدر : وكالات