مساع لتنظيم انتخابات إسرائيلية مبكرة وبيريز لا يعترض
آخر تحديث: 2005/8/25 الساعة 09:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مقتل 6 أشخاص من أسرة واحدة في غارة للتحالف العربي في محافظة الجوف باليمن
آخر تحديث: 2005/8/25 الساعة 09:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/21 هـ

مساع لتنظيم انتخابات إسرائيلية مبكرة وبيريز لا يعترض

بيريز لا يمانع في تقديم الانتخابات المقررة العام المقبل أشهرا عدة  (الفرنسية)
بدأ عدد من الساسة الإسرائيليين بحث إمكانية الدعوة لانتخابات مبكرة بعد يوم واحد من إكمال عملية إخلاء مستوطنات غزة وأربع مستوطنات معزولة في شمال الضفة.

وذكر زعيم حزب العمل المشارك في الائتلاف الحكومي شمعون بيريز أن حزبه لن يبقى في حكومة زعيم حزب الليكود اليميني أرييل شارون إذا لم يواصل الأخير تحركه باتجاه السلام.

وقد انضم حزب العمل إلى الائتلاف الحكومي لإنقاذ خطة شارون للانسحاب من غزة بعد أن فقد الأخير دعم جمهوره المؤيد للاستيطان.

وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن بعض النواب بدؤوا بجمع تواقيع لعقد جلسة خاصة للتصويت على تنظيم انتخابات مبكرة بدل تلك المقررة في أكتوبر/تشرين أول 2006. وأبدى بيريز من جهته الموافقة على "تقديم موعد الانتخابات بضعة أشهر".

وفي هذا السياق ذكر رئيس اللجنة المركزية لحزب الليكود تساهي هانيغبي أن "الليكود يواجه خطر الانشقاق اليوم أكثر من أي وقت مضى, فالشرخ عميق وأيديولوجي" على حد قوله.

ورفض هانيغبي مؤخرا طلب عقد اجتماع للجنة المركزية من أجل تحديد موعد لانتخاب رئيس جديد لليكود, لأن معارضي شارون يعتبرون أنه لم يعد مؤهلا لقيادة الحزب, بعد الانسحاب من غزة الذي يعتبرونه "خيانة" للأيديولوجية القومية.

ويواجه شارون تحديا من وزير المالية السابق بنيامين نتنياهو الذي استقال من الحكومة قبل أيام من بدء عملية إخلاء المستوطنات، فيما أعلن عوزي لنداو ترشحه لخلافة شارون في زعامة هذا الحزب اليميني.

المصدر : وكالات