المحكمة الدستورية بألمانيا تؤيد إجراء انتخابات مبكرة
آخر تحديث: 2005/8/25 الساعة 18:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/25 الساعة 18:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/21 هـ

المحكمة الدستورية بألمانيا تؤيد إجراء انتخابات مبكرة

المحكمة الدستورية أيدت تنظيم الانتخابات المبكرة ورفضت طعون نائبين (الفرنسية)
رفضت المحكمة الدستورية الاتحادية في ألمانيا طعنا تقدم به نائبان من الائتلاف الحاكم المكون من حزبي الاشتراكي الديمقراطي والخضر في دستورية تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد.
 
وأيدت المحكمة بأغلبية سبعة قضاة واعتراض قاض واحد قرار الرئيس الألماني هورست كولير حل البرلمان في يوليو/ تموز والدعوة إلى إجراء انتخابات في 18 سبتمبر/ أيلول المقبل قبل موعدها بعام.
 
ورحب المستشار الألماني غيرهارد شرودر بقرار المحكمة قائلا إنها تعطي فرصة لبداية جديدة لحكومته.
 
وفاجأ شرودر يوم 22 مايو/ أيار القوى السياسية في ألمانيا بدعوته إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد هزيمة ثقيلة في انتخابات إقليمية قائلا إنه يحتاج إلى تفويض جديد ليستمر في برنامج الإصلاح الاقتصادي.
 
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه شرودر سيخسر الانتخابات لصالح الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه أنجيلا ميركيل.
 
وتعد هذه رابع مرة في تاريخ ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية التي تجري فيها انتخابات مبكرة. وكانت آخر مرة في عام 1990 في إطار رد الفعل على إعادة توحيد ألمانيا.
 
وفي عام 1983 عندما طلب من المحكمة الدستورية آخر مرة إصدار حكم مماثل أيدت المحكمة قرار الرئيس الألماني آنذاك بالسماح بإجراء انتخابات مبكرة رغم أن المستشار هيلموت كول كان يتمتع بأغلبية مريحة.
المصدر : وكالات