بيونغ يانغ تتهم سول وواشنطن باستعراض القوة قبل المحادثات
آخر تحديث: 2005/8/22 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/22 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/18 هـ

بيونغ يانغ تتهم سول وواشنطن باستعراض القوة قبل المحادثات

بيونغ يانغ تتهم واشنطن بالاستعداد لغزوها عبر مناورات بالشطر الجنوبي (الفرنسية-أرشيف)
احتجت كوريا الشمالية بشدة على المناورات السنوية للقوات الأميركية والكورية الجنوبية ووصفتها بأنها استعرض للقوة قبل استئناف المحادثات السداسية في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية في تقرير رسمي إن المناورات التي بدأت اليوم تهدف للضغط على بيونغ يانغ للخضوع لموقف واشنطن والتخلي عن برنامجها النووي, واعتبرت بيونغ يانغ أن هذه التدريبات تأتي في وقت وصلت فيه الاستعدادات الأميركية للحرب إلى المرحلة الأخيرة.

التدريبات التي أطلق عليها "أولتشي فوكس لينس" هي مناورات محاكاة تستخدم برامج الحاسوب لاختبار مدى استعداد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وتنسيق تعاونهما العسكري في حالة اندلاع حرب بالمنطقة. ومن المقرر أن تستمر المناورات حتى مطلع سبتمبر/أيلول المقبل.

ويوجد للولايات المتحدة نحو 32 ألف جندي على شبه الجزيرة الكورية حيث ما زالت الكوريتان في حالة حرب رسميا لأن الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

وتؤكد واشنطن رغم ذلك مرارا أنها لا تعتزم غزو كوريا الشمالية التي أصرت في المباحثات السداسية على الاحتفاظ بحق تشغيل برنامج نووي مدني. إلا أن الإدارة الأميركية تصر على أن تتخلى بيونغ يانغ عن كل برامجها النووية مقابل إعانات في مجال الطاقة.

المصدر : وكالات