جنرال سابق يهدد بالإطاحة برئيس ساحل العاج
آخر تحديث: 2005/8/21 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/21 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/17 هـ

جنرال سابق يهدد بالإطاحة برئيس ساحل العاج

ماتياس دويه دعا المجتمع الدولي لممارسة مسؤولياته في ساحل العاج (الفرنسية-أرشيف)
هدد قائد الجيش السابق في ساحل العاج باستخدام أي وسيلة للإطاحة بالرئيس لوران غباغبو واصفا إياه بأنه عقبة أمام السلام في البلاد.

وأوضح ماتياس دويه الذي كان قائدا للجيش حتى عزله غباغبو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن رحيل الرئيس هو الطريق الوحيد لإنهاء ثلاثة أعوام من الصراع بين المتمردين والحكومة.

وقال دويه في تصريحات لراديو فرنسا الدولي إن المجتمع الدولي إذا كان لا يريد الالتزام بحمل غباغبو على الرحيل بسلاسة فإنه سيفعل ذلك بأي وسيلة.

وكتب دويه الذي اختفى عن عيون العامة بعد عزله خطابا مفتوحا في الصحف هذا الأسبوع متهما الحكومة بالسعي إلى حل عنيف للصراع عن طريق سحق المتمردين بدلا من السعي لتسوية سلمية.

بدوره قال الجنرال فيليب مانجو قائد الجيش إن الجيش سيواصل أداء مهمته لحماية البلاد ضد أي هجوم. وقال إن قوات الأمن "تطمئن الشعب وتؤكد مجددا عزمها على عدم التسامح مع أي محاولات للانقسام ودعوات للعصيان أيا كان مصدرها"، مضيفا أن الجيش يؤيد جهود الوساطة الجنوب أفريقية.

ويتصاعد التوتر السياسي في ساحل العاج قبل انتخابات مقررة يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول المقبل يشكك الكثير من المراقبين في إمكانية تنظيمها في وقت تتواصل فيه المشاحنات السياسية، ويتهم زعماء المتمردين الوسطاء من جنوب أفريقيا الذين يدعمهم الاتحاد الأفريقي بالانحياز لغباغبو.

المصدر : رويترز