بابا الفاتيكان يلتقي مسلمي ألمانيا اليوم
آخر تحديث: 2005/8/20 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/20 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/16 هـ

بابا الفاتيكان يلتقي مسلمي ألمانيا اليوم

البابا التقى جماعات يهودية في كنيس يهودي أمس وأدان بشدة جرائم النازية بحقهم (الفرنسية)

يعتزم البابا بنديكت السادس عشر اليوم السبت الاجتماع بممثلين عن الجالية الإسلامية في إطار إقامة علاقات أقوى مع الأديان الأخرى على غرار سلفه البابا يوحنا بولص الثاني.

ويأتي لقاء البابا لرجال الدين الإسلامي وزعماء الجالية المسلمة في ألمانيا -التي غالبيتها من الأتراك- في اليوم الثالث من أول زيارة رسمية خارجية له منذ أن أعتلى كرسي البابوية في أبريل/نيسان الماضي.

وسبق أن التقى البابا جماعات يهودية ومسيحية أمس ودعا خلال اللقاء للمصالحة بين المسيحيين واليهود، وأدان "من دون لبس" جرائم النازية النكراء بحق اليهود.

غيرأن لقاءه مع المسلمين ربما يكون أكثر توترا بسبب معارضته لمحاولة تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

فقبل توليه منصب البابا قال الكاردينال جوزيف راتزينغر إن تركيا العلمانية التي تسكنها أغلبية مسلمة ينبغي أن تخطط لمستقبلها مع الدول الإسلامية وليس مع الاتحاد الأوروبي الذي له جذور مسيحية.

وكان بنديكت أعرب بعد فترة وجيزة من انتخابه عن تقديره لتطور الحوار بين المسلمين والمسيحيين على المستويين المحلي والدولي.

وقبل لقائه ممثلي المسلمين في ألمانيا سيعقد البابا اجتماعات منفصلة مع مسؤولين ألمانيين من بينهم المستشار الألماني غيرهارد شرودر ومنافسته في الانتخابات المقرر إجراؤها في سبتمبر/أيلول المقبل أنجيلا ميركل زعيمة الاتحاد المسيحي الديمقراطي.

كما من المقرر أن يقيم البابا قداسا للصلاة في ساحة مارينفيلد غرب كولونيا بمشاركة نحو 400 ألف شاب كاثوليكي وصلوا كولونيا للمشاركة في احتفالات اليوم العالمي للشباب وهو حدث أرساه بابا الفاتيكان السابق يوحنا بولص الثاني.

وقد تم نشر نحو أربعة آلاف جندي وأربعة آلاف حارس من الشركات الخاصة في المدينة فيما قامت مروحيات الشرطة بالتحليق فوق المدينة.

وحول مقر كاردينال كولونيا -حيث سيقيم البابا- تم إغلاق الشوارع المؤدية إليه بكتل من الإسمنت، كما أقيم نحو 2500 حاجز أمني في الأماكن الحساسة, وتم تخصيص 30 كلبا متدربا لرصد المتفجرات فيما تفقد الغطاسون نهر الرين تحسبا لأي طارئ.

المصدر : وكالات