انتخاب زعيم المتمردين الهوتو رئيسا لبوروندي
آخر تحديث: 2005/8/19 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/19 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/15 هـ

انتخاب زعيم المتمردين الهوتو رئيسا لبوروندي

نكورونزايزا كان المرشح الوحيد للرئاسة في بوروندي (رويترز)
انتخب البرلمان البوروندي زعيم المتمردين السابق بيار نكورونزيزا رئيسا للبلاد في إطار اتفاقية سلام تنهي 12 عاما من الحرب الأهلية التي أسفرت عن مصرع أكثر من 300 ألف شخص.
 
وانتخب نكورونزيزا وهو من قبيلة الهوتو ذات الأغلبية بغالبية 151 صوتا مقابل اعتراض تسعة نواب وامتناع نائب واحد فيما تغيب أربعة من النواب عن الجلسة.
 
ولم تحدث أي مفاجآت خلال عملية الانتخاب الذي يعد الأول في البلاد منذ اندلاع الحرب الأهلية, لأن نكورونزايزا كان المرشح الوحيد فيها.
 
وعقب عملية التصويت قال المتحدث باسم الجمعية الوطنية إماكولي ناهايو إن يوم الانتخاب سيعطي انطباعا لمن أخذ صورة سيئة عن بوروندي بأن الأوضاع تتغير, واصفا ذلك اليوم بأنه مهم جدا للبلاد.
 
وأضاف أن على الجميع أن يناضلوا من أجل القضاء على الانقسامات الإثنية والإقليمية, بالإضافة إلى مكافحة الفقر عبر تحسين قطاعي الصحة والتعليم.
 
وبالمقابل رفض الزعيم السياسي لجماعة التوتسي روتاموسيرو ديوميد تنصيب نكورونزايازا للرئاسة, قائلا إن الرئيس الجديد بالنسبة لهم هو متمرد أدين بقتل العديد من أفراد التوتسي, وأضاف ديوميد أن جماعته ستواصل مطالبتها بتنفيذ حكم العدالة.
 
وحمل متمردو الهوتو السلاح في عام 1993 عندما اغتيل أول رئيس لهم منتخب ديمقراطيا من قبل جنود من جماعة التوتسي ذات الأقلية في البلاد.
المصدر : وكالات