واشنطن مستعدة لاستئناف اتصالات مباشرة مع بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2005/8/19 الساعة 00:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/19 الساعة 00:35 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/15 هـ

واشنطن مستعدة لاستئناف اتصالات مباشرة مع بيونغ يانغ

تباعد المواقف أفشل جولة بكين السداسية (الفرنسية)
أبلغت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بأنها مستعدة للحوار المباشر بينهما قبل استئناف المفاوضات السداسية المقرر إجراؤها في نهاية أغسطس/آب, حول ملف بيونغ يانغ النووي.

وأعلن رئيس الوفد الأميركي إلى هذه المحادثات كريستوفر هيل أنه اتصل ببيونغ يانغ عبر الممثل الكوري الشمالي في الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال هيل "اقترحت على نظيري الكوري الشمالي, استئناف الاتصالات إذا كان لديه أسئلة يرغب في طرحها وأعلمته أني مستعد لإجراء مثل هذه الاتصالات".

وأعرب هيل عن أمله في لقاء مبعوثين يابانيين وصينيين وكوريين جنوبيين الأسبوع المقبل في واشنطن قبل التوجه إلى بكين لاستئناف المفاوضات السداسية التي تضم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالة والصين واليابان وروسيا.

ومن جهتها أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستستقبل الثلاثاء المقبل وزير خارجية كوريا الجنوبية بيان كي مون لإجراء محادثات تتعلق بالمفاوضات المتعددة الجهات والخاصة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية.

من جانب آخر أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل أن بلاده "ليست بحاجة" إلى أسلحة نووية "إذا توقفت واشنطن عن تهديدها" وذلك حسب ما نقله عنه ممثل الكرملين للشرق الأقصى الذي زار بيونغ يانغ خلال الأيام الماضية.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن قسطنطين بوليكوفسكي قوله إن الزعيم الكوري الشمالي "قال إنه ليس بحاجة إلى شحنات نووية أو قذائف نووية إذا توقفت الولايات المتحدة عن تهديد بلاده".

والتقى بوليكوفسكي الزعيم الكوري الشمالي خلال زيارة لبيونغ يانغ من الأحد إلى الأربعاء بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الستين لتحرير كوريا من الاحتلال الياباني.

وقال ممثل الرئيس الروسي إن الزعيم الكوري "لم يستبعد عودة كوريا الشمالية إلى معاهدة الحد من الانتشار النووي إذا توقفت الولايات المتحدة عن تهديدها". وأضاف أن كوريا الشمالية "تعتزم تطوير الطاقة النووية لأغراض مدنية".

ويتوقع أن تستأنف المفاوضات حول ملف كوريا الشمالية النووي في أقل من أسبوعين ببكين بعد محادثات غير مثمرة مطلع الشهر استمرت 13 يوما.

المصدر : وكالات