ليبيا تدعو بلغاريا للتفاوض مباشرة مع عائلات ضحايا الإيدز
آخر تحديث: 2005/8/18 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/18 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/14 هـ

ليبيا تدعو بلغاريا للتفاوض مباشرة مع عائلات ضحايا الإيدز

الدفاع اتهم الشرطة بتعذيب المتهمين واغتصاب اثنتين من الممرضات (الفرنسية-أرشيف)
 
دعت ليبيا الحكومة البلغارية إلى التفاوض مباشرة مع عائلات الأطفال ضحايا الإيدز لإطلاق سراح خمس ممرضات وطبيب فلسطيني متهمين بحقنهم بفيروس نقص المناعة المكتسبة.
 
وقال السفير الليبي في لندن محمد الزوي بعيد لقائه أمس بطرابلس سفير بريطانيا لدى ليبيا أنتوني لايدن ومندوبا عن مكتب الارتباط الأميركي إن على حكومة صوفيا أن تتوصل لحل وسط مع عائلات الضحايا تدفع بموجبه دية يتفق على قيمتها ولا تتدخل فيها الحكومة الليبية.
 
لا نقبل الغطرسة
وأضاف الزوي أن البحث عن أي حل آخر سيكون مضيعة للوقت وأن ليبيا لن تقبل الغطرسة ولا الضغط أو المساومة, قائلا إن القضية موضوع الخلاف واضحة, وأطرافها معروفة ويمكنهم التوصل إلى تفاهم".
 
أسامة شعبان (وسط) الضابط الذي برئ من تهمة تعذيب البلغاريات والطبيب الفلسطيني (الفرنسية-أرشيف)
كما قال الزوي إن المسؤولين الأميركي والبريطاني أبديا رغبتهما في فض أزمة الممرضات البلغاريات خلال رئاسة لندن الدورية للاتحاد الأوروبي التي تنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
 
وكانت محكمة ليبية أصدرت العام الماضي حكم الإعدام بحق المتهمين الستة الذين اعتقلتهم عام 1999, لكن تأجيل المحكمة العليا الليبية أواخر مايو/ أيار الماضي لستة أشهر البت في استئناف تقدم به الدفاع أحيا آمال إطلاق سراحهم.
 
رفض التفاوض
وقد اقترحت ليبيا العام الماضي أن تدفع صوفيا تعويضات تعادل تلك التي دفعتها هي لضحايا طائرة لوكربي, لكن السلطات البلغارية رفضت, كما رفضت العائلات التفاوض مع سلطات صوفيا, ودعت إلى احترام استقلالية القضاء الليبي.
 
وتتهم طرابلس الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني بحقن 400 طفل ليبي بفيروس نقص المناعة المكتسبة وتؤكد أن 40 منهم قضوا, في حين يقول دفاع المتهمين إن التهم ملفقة وتهدف للتستر على قلة كفاءة المستشفيات اللبيبة.
 
كما يتهم الدفاع سلطات ليبيا بالتسامح مع أشخاص قاموا بتعذيب المتهمين بعد أن برأ القضاء الليبي في يونيو/ حزيران الماضي ساحة ستة منهم.
المصدر : وكالات