طيارو شركة هيليوس رفضوا الصعود إلى طائرات الشركة بسبب حادث التحطم (الفرنسية)

أعلن مسؤول في هيئة سلامة الطيران اليونانية أن الصندوقين الأسودين اللذين انتشلا من الطائرة القبرصية التي تحطمت أمس سيرسلان إلى فرنسا للفحص.

وذكر رئيس الهيئة أكريفوس تسولاكيس أن الصندوقين والتسجيلات الواردة فيهما سيرسلان إلى محققي هيئة الطيران الفرنسية، مضيفا أن خللا كبيرا أصابهما جراء تحطم الطائرة والحريق الذي شب لاحقا في الحطام.

وتوقع المسؤول اليوناني أن يتوصل الخبراء اليونانيون إلى خلاصات بشأن أسباب الحادث "خلال أيام قليلة".

وتسبب الحادث الذي وقع أمس الأحد -وهو أسوأ كارثة جوية في اليونان وأسوأ كارثة لطائرة قبرصية- في إرباك خبراء الطيران الذين صدموا بما يبدو أنه مشكلة إما في ضغط قمرة القيادة أو إمدادات الأوكسجين على ارتفاع 35 ألف قدم.

وزاد في ترجيح فرضية الخلل في أجهزة التكييف والضغط ما ذكره طياران حربيان لاحقا الطائرة عن فقدان طيار البوينغ ومساعده للوعي والمعلومات التي وردت من الطاقم وأحد الركاب بهذا الخصوص, إضافة إلى العثور على أقنعة أوكسجين مثبتة على وجوه بعض القتلى.

119 جثة رفعت من موقع تحطم الطائرة (الفرنسية)

جثث متجمدة
في السياق ذكر مصدر في وزارة الدفاع اليونانية اليوم أن معظم الجثث التي تم انتشالها من حطام طائرة ركاب قبرصية كانت متجمدة.

وأوضح المصدر أن تشريح الجثث التي انتشلت أظهر أنها كانت صلبة ومتجمدة ", فيما وجدت بعض الجثث وقد تفحمت جلودها بسبب الحريق الناجم عن التحطم".

وأعلن وزير الداخلية اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس اليوم الاثنين أن معظم الركاب قضوا على الأرجح قبل سقوطها.

ولم يوضح الوزير سبب الوفيات لكن بحسب تلفزيون "نيت" العام سيكشف التشريح ما إن قضى الجميع اختناقا بسبب قلة الأوكسجين في الطائرة.

وأعلنت السلطات اليونانية اليوم أنه تم العثور على 119 جثة بينهم 21 طفلا وحدد موقع الجثتين المتبقيتين في عمق واد.

وقال سكرتير الدولة لشؤون الصحة جورج كونستنتوبولوس إن 21 طفلا بين الضحايا، مشيرا إلى أن عدد اليونانيين محدود جدا.

غير أن بيانا للحكومة القبرصية اليوم أشار إلى أن 104 من قتلى الكارثة كانوا من القبارصة إضافة إلى 12 يونانيا وأسرة أرمنية من أربعة أفراد والطيار الألماني الجنسية.

إضراب الطواقم
على صعيد آخر ذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن الطيارين والمضيفين العاملين في شركة هيليوس مالكة الطائرة المنكوبة رفضوا اليوم الصعود إلى طائرات الشركة بسبب ما ذكر عن تعرض الطائرة لمشاكل فنية.

ومعلوم أن هيليوس التي تسير رحلات إلى إيرلندا وبريطانيا وبعض دول شرق أوروبا تمتلك أسطولا يضم أربع طائرات من طراز الطائرة المنكوبة ذاته.

وتحدثت محطة "سيغما" المحلية عن "شبه تمرد" دون أن تحدد ما إن كان الطاقم "منهارا نفسيا" أو قلقا فعلا لأسباب أمنية.

من جهة ثانية اتصل الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت هاتفيا بالرئيس القبرصي اليوناني تاسوس بابادوبولوس ليقدم التعازي بحادث تحطم الطائرة.

المصدر : وكالات