نيويورك تنشر وثائق هجمات 11 سبتمبر
آخر تحديث: 2005/8/12 الساعة 22:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/12 الساعة 22:14 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/8 هـ

نيويورك تنشر وثائق هجمات 11 سبتمبر

المعركة لم تكن متكافئة بين الضحايا والأخطار التي حاصرتهم قبل موتهم (الفرنسية- أرشيف)
نشرت مدينة نيويورك اليوم آلاف الصفحات عن عمليات الإنقاذ التي أعقبت هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 على برجي مركز التجارة العالمي، بعد معركة قانونية استمرت ثلاثة أعوام ونصف العام.
 
ويتعلق الأمر بـ 12 ألف صفحة توثق عمل مصالح الإطفاء والأطباء وفرق الإغاثة, إضافة إلى تدوينات لمكالمات الاستنجاد التي كانت تتلقاها السلطات في يوم الهجوم.
 
وقد طالبت صحيفة نيويورك تايمز بنشر الوثائق قبل عامين ونصف العام باسم قانون حرية الإعلام, لكن المدينة رفضت ونقلت المعركة إلى المحاكم.
 
وتمكنت الصحيفة خلال المدة التي استغرقتها المعركة القانونية من الحصول على بعض التسجيلات عن طريق قنوات غير رسمية، ونشرت على أحد مواقع الإنترنت.


 
الوثائق والموسوي
وقد لاحظت إحدى عائلات الضحايا أن المغربي زكريا الموسوي المتهم بالضلوع في الهجمات حصل منذ زمن بعيد على الوثائق ذاتها لتحضير دفاعه فيما منعت عائلات الضحايا من الوصول إليها, قبل أن تقرر محكمة استئناف مطلع العام الجاري نشر كل الوثائق المتعلقة بعمليات النجدة التي أعقبت الهجوم.
 
"
 الوثائق تصور صراع فرق الإطفاء لإنقاذ المئات ممن حوصروا داخل برجي مركز التجارة العالمي
"
وقد أعرب محامي نيويورك تايمز دفيد مككراو عن سروره قائلا إن "ذلك كان يجب أن يتم منذ زمن بعيد" مبديا أمله أن تنشر المدينة التسجيلات الصوتية الخاصة بالهجمات.
 
وقالت سالي ريجنهارد أم كريستيان رجينهارد رجل الإطفاء الذي لقي مصرعه وهو يحاول نجدة الضحايا ولم يعثر على جثته "لقد انتظرنا لحوالي أربع سنوات أية معلومة عن ابننا".
 
وتصور الوثائق صراع فرق الإطفاء لإنقاذ المئات ممن حوصروا داخل برجي مركز التجارة العالمي, إذ كان عليهم صعود 20 إلى 30 طابقا في المبنى المحترق بكامل عدتهم التي تصل زنتها حوالي 40 كلم, كما تصور قصص البعض الذين لم تكن تفصلهم عن الموت إلا بضعة ياردات.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية