سوري يمثل أمام قضاء تركيا بتهمة مهاجمة سفن إسرائيلية
آخر تحديث: 2005/8/11 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/11 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/7 هـ

سوري يمثل أمام قضاء تركيا بتهمة مهاجمة سفن إسرائيلية

سكرا أقر بالتخطيط للهجوم لكنه قال إنه تصرف بمفرده (الفرنسية)

مثل اليوم أمام القضاء التركي السوري لؤي سكرا بتهمة التخطيط لتفجير سفن إسرائيلية وبالانتماء إلى منظمة محظورة.
 
وأقر سكرا أنه خطط لتفجير سفن إسرائيلية بمتفجرات تزن طنا, لكنه قال إنه كان يستهدف الإسرائيليين فقط، ولم يكن يريد الإضرار بمدنيين أتراك.
 
وقال سكرا الذي دخل المحكمة بإسطنبول وهو يصيح "الله أكبر" إنه لا يشعر بتأنيب الضمير وإن آخرين سيأتون لتنفيذ ما فشل فيه, مضيفا أنه كان يخطط لمهاجمة إسرائيليين دون الإضرار بمدنيين أتراك.
 
سكرا: لست نادما وآخرون سيأتون بعدي لتنفيذ ما فشلت فيه (الفرنسية)
تصرفت بمفردي
ونقلت الصحافة التركية عن مصدر في الشرطة التركية لم يكشف عن اسمه قوله إن سكرا كان يخطط لاستعمال زوارق سريعة في هجومه.
 
كما نقلت CNN التركية عن عثمان كاراهان محامي سكرا قوله إن الشرطة اعتقلت موكله وبحوزته 750 كلغ من المتفجرات, مضيفا في حديث آخر مع الصحافة أن موكله ينفي الانتماء إلى أية منظمة, ويصر على أنه تصرف بمفرده.
 
كما قال كاراهان لوكالة الأنباء الفرنسية إن سكرا كان يخطط لمهاجمة السفن الإسرائيلية في المياه الدولية, وإنه كان ساخطا على الاحتلال الإسرائيلي للقدس وعلى ما يحدث في العراق.
 
اعتقال بعد تحذير
وكانت تل أبيب أمرت الجمعة الماضية خمس سفن تقل حوالي خمسة آلاف إسرائيلي بعدم الرسو في موانئ تركيا والتوجه إلى قبرص بعد تقارير عن "تهديدات وشيكة", ليتبعه تحذير آخر بعدم السفر إلى المنطقة الواقعة بين منتجعات ألانيا وكريمر في ولاية أنطاليا.
 
وقد ألقت الشرطة القبض على سكرا السبت الماضي في مطار ديار بكر جنوب شرق تركيا وفي حوزته بطاقة هوية مزورة.
 
وجاء اعتقاله بعد أن عثرت الشرطة في أحد البيوت على 100 ألف دولار حسب مسؤول في الأمن لم يكشف عن اسمه, لتعتقل بعد ذلك سوريا آخر اسمه أحمد عبيسي (21) يشتبه بأنه كان وسيطا بين تنظيم القاعدة وبين الخلية التي نفذت هجمات التي استهدفت قنصلية بريطانيا وبنك HSBC ومعبدين يهوديين عام 2003.
المصدر : وكالات