وزير الدفاع الأفغاني يرجح وجود بن لادن في باكستان
آخر تحديث: 2005/7/9 الساعة 20:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/9 الساعة 20:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/3 هـ

وزير الدفاع الأفغاني يرجح وجود بن لادن في باكستان

تضارب الأنباء عن مكان وجود بن لادن (رويترز-أرشيف)

رجح وزير الدفاع الأفغاني عبد الرحيم ورداك أن يكون زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري وزعيم حركة طالبان الملا عمر موجودين في باكستان وليس أفغانستان.
 
وقال عبد الرحيم في حديث للصحفيين "إنهم لا يبقون في مكان واحد لفترة طويلة وتوجد إمكانية أنهم موجودون على الجانب الآخر" في إشارة إلى الأراضي الباكستانية.
 
يأتي ذلك بعد أيام من تصريح وزير الداخلية الباكستاني أفتاب أحمد خان أن بن لادن وأنصاره قد يكونون مختبئين في منطقة بجنوب أفغانستان حيث تتصاعد أعمال العنف هناك.

إعدام جندي
من جانبها أعلنت حركة طالبان أنها أعدمت الجندي الأميركي المفقود في أفغانستان منذ أيام, لكن الجيش الأميركي قال إنه لا توجد لديه معلومات تؤكد هذا الادعاء.

وأوضح المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف حكيمي أن الجندي قتل وقطع رأسه، مضيفا أن جثته ألقيت في جبل بولاية كونر شرقي أفغانستان.

ولكن المتحدث باسم الجيش الأميركي سيندي مور علق على النبأ قائلا "ليس لدي معلومات حول هذا الموضوع".

وكانت طالبان قد أعلنت أنها تحتجز جنديا من القوات الأميركية الخاصة منذ أكثر من أسبوع وتوعدت بقتله فور الانتهاء من استجوابه.

وتركزت جهود بحث الجيش الأميركي على أربعة جنود تابعين للقوات الخاصة فقدوا إثر اشتباك مع المقاتلين الأفغان في الولاية يوم 28 يونيو/حزيران الماضي.

وأعلنت القوات الأميركية الاثنين الماضي أنها عثرت على جثتي اثنين من المفقودين في حين تمكنت من إنقاذ ثالث, غير أن الرابع لا يزال مفقودا.

وفي السياق نفسه قال مسؤول أفغاني إن حركة طالبان قتلت رجل دين يدعى أغا جان جنوب شرق إقليم باكتيكا. وأوضح أن أغا جان طعن حتى الموت مع زوجته في منزله مساء الجمعة.
 
واتهم المسؤول حركة طالبان مشيرا إلى أنه تم القبض على أحد عناصر الحركة له صلة بعملية القتل. ويعتبر أغا جان وهو رئيس مجلس العلماء في باكتيا من مؤيدي الرئيس حامد كرزاي.


 
ويأتي اغتيال رجل الدين بعد أقل من أسبوع من قيام عناصر من طالبان بقتل عضو في مجلس العلماء بمدينة قندهار بجنوب البلاد.
 
وفي محاولة لضبط الأوضاع الأمنية قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن برلين تعتزم زيادة عدد جنودها في أفغانستان. وأوضح أن الحكومة ستطلب من البرلمان الموافقة على طلب بزيادة جنودها بحلول شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم بحيث يصل عددهم إلى ثلاثة آلاف بدلا من 2200 جندي.
المصدر : وكالات