إعصار دنيس يتحرك إلى خليج المكسيك بعد كوبا وهاييتي
آخر تحديث: 2005/7/9 الساعة 10:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/9 الساعة 10:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/3 هـ

إعصار دنيس يتحرك إلى خليج المكسيك بعد كوبا وهاييتي

الإعصار يصل إلى العاصمة الكوبية هافانا (الفرنسية)

تحرك إعصار دنيس اليوم إلى خليج المكسيك في طريقه إلى الولايات المتحدة بعد أن خلف وراءه عددا من القتلى والجرحى وملايين المشردين في كل من كوبا وهاييتي.

وكان الإعصار الذي يجتاح المنطقة أسفر عن 10 قتلى في كوبا، وتسبب في إجلاء حوالي 1.5 مليون شخص على الأقل.
 
وقال المعهد الكوبي للأرصاد الجوية إن الإعصار كانت ترافقه رياح بلغت سرعتها 240 كلم في الساعة, مشيرا إلى أنه يصنف من الفئة الرابعة البالغة القوة.

وكانت السلطات الكوبية أخلت نحو 700 ألف شخص من المناطق التي ضربها الإعصار. وأشار مصدر حكومي إلى أن ثلاث مقاطعات تضررت بشكل كبير حيث دمر عدد كبير من المنازل وانقطع التيار الكهربائي عن كبرى المدن.
 
وفي نفس السياق قتل نحو 22 شخصا في هاييتي وجرح حوالي 20 آخرين بسبب الإعصار, فيما اعتبر 30 شخصا في عداد المفقودين وشرد حوالي ثمانية آلاف عن منازلهم.
 
وأضاف أن معظم الضحايا كانوا يسكنون في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية أكثر تعرضا للأمطار الغزيرة التي هطلت على المدن ودمرت كثيرا من المنازل.

يُذكر أن الإعصار عبر شرق جامايكا وجنوب هاييتي الخميس الماضي ثم وصل إلى كوبا الجمعة، فيما يتوقع أن يمر بولاية فلوريدا الأميركية.

وقد أخلى آلاف الأشخاص مدينة كي وست الواقعة على سواحل ولاية فلوريدا استعدادا لاستقبال إعصار دنيس الذي بدأ يتحرك إلى الولايات المتحدة. وتوجه الآلاف إلى الملاجئ  بينما أغلقت معظم الفنادق والمطاعم أبوابها وكذلك محطات تعبئة البنزين والمتاجر.

وقد أعلن محافظ فلوريدا جيب بوش حالة الطوارئ القصوى في المدن الجنوبية الشرقية والتي سبق أن أصيبت بأربعة أعاصير العام الماضي. ومن المتوقع أن يضرب الإعصار السواحل الشرقية للولايات المتحدة غدا الأحد.

المصدر : وكالات