يريد كل من الاتحاد الأفريقي ومجموعة الأربع أن يكون هناك ستة أعضاء جدد بمجلس الأمن (رويترز-أرشيف)

اعتبرت الولايات المتحدة أن توقع ألمانيا واليابان والبرازيل والهند اقتراعا في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع القادم على قرار لتوسيع عضوية مجلس الأمن، مفرط في التفاؤل.

وقالت آن باترسون القائمة بأعمال السفير الأميركي إن الأسبوع القادم موعد قريب باعتبار أن هناك مناقشة عامة لهذه الملف. وأضافت "لكنني لا أظن أننا نتوقع اقتراعا على هذا القرار خلال أسبوعين". ويعتبر الاقتراع الخطوة الأولى في عدة خطوات ضرورية لتوسيع مجلس الأمن.

وتعارض واشنطن القرار المقترح الذي قدمته البلدان الأربعة التي يطلق عليها مجموعة الأربع. وتريد هذه المجموعة إضافة عشرة مقاعدة جديدة إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا، وهو ما تعارضه الولايات المتحدة التي تقول إنه يجب ألا يزيد عدد الأعضاء الجدد عن خمسة لكنها لم تتقدم من جانبها بمشروع قرار.

وقال السفير الياباني كينزو أوشيما إنه يعتقد مشروع القرار الذي قدمته مجموعة الأربع إلى الجمعية العامة يوم الأربعاء، أمامه فرصة جيدة لإقراره.

وبين الأعضاء الخمسة عشر الحاليون يتمتع خمسة هم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بحق النقض (الفيتو) بينما تتناوب باقي الدول على شغل المقاعد العشرة الباقية لفترة مدتها عامان.

ومما يعقّد المسألة اقتراح منافس من المتوقع أن يتحول قريبا لمشروع قرار، من الاتحاد الأفريقي الذي يعتبر الفوز بأصواته الثلاثة والخمسين ضروريا لتحقيق أغلبية الثلثين المطلوبة للموافقة على القرارات بالجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 191 عضوا.

ويريد كل من الاتحاد الأفريقي ومجموعة الأربع أن يكون هناك ستة أعضاء جدد في مجلس الأمن، لكن الاتحاد يريد خمسة مقاعد جديدة غير دائمة فيما تسعى المجموعة إلى أربعة.

وبالاضافة إلى هذا يصر الاتحاد الأفريقي على حق النقض لجميع الأعضاء الدائمين بالمجلس، بينما تخلت مجموعة الأربع عن هذا المطلب بسبب افتقاره للتأييد وتقول إنه يجب النظر في قرار بشأن الفيتو خلال 15 عاما.

وقال السفير الجزائري عبد الله باعلي إن الاتحاد الأفريقي سيقدم قراره إلى الجمعية العامة ولن يتفاوض بالضرورة مع مجموعة الأربع. لكن السفير المصري ماجد عبد العزيز أوضح للصحفيين أن الاتحاد سيتفاوض مع المجموعة.

وأشار عبد العزيز إلى أن موقف الاتحاد الافريقي أكده رؤساء الدول والحكومات الأفارقة في قمة عقدت مؤخرا في ليبيا. وأضاف "ما لدينا هو موقف أفريقي ذو مبادئ سنحاول الحافظ عليه".

المصدر : وكالات