بريطانيا تؤجل محاكمة أبو حمزة المصري لاعتبارات إجرائية
آخر تحديث: 2005/7/5 الساعة 21:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الرئيس الفلبيني يعلن انتهاء الحرب في مراوي وتحريرها من تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2005/7/5 الساعة 21:43 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/29 هـ

بريطانيا تؤجل محاكمة أبو حمزة المصري لاعتبارات إجرائية

القضاء البريطاني لن يبحث تسليم أبو حمزة للولايات المتحدة (أرشيف)

قال الادعاء العام البريطاني إن محاكمة الإمام البريطاني الجنسية أبو حمزة المصري التي كان مقررا أن تبدأ صباح اليوم الثلاثاء، قد تتأخر عدة أيام بسبب قضايا إجرائية.
 
وأوضحت المتحدثة باسم الادعاء العام البريطاني آن كولينز أن قاضي محكمة لندن الجنائية بدأ صباح اليوم الاستماع إلى الدفوع القانونية لأطراف القضية و"هذا قد يستغرق يومين أو أكثر". ويقول مصدر إعلامي بريطاني إن المحاكمة يمكن أن تؤجل حتى الأسبوع القادم.
 
ويتوقع أن تنظر المحاكمة المقرر أن تستمر ثلاثة أسابيع في التهم الـ16 التي يوجهها القضاء البريطاني لأبو حمزة، لكنها لن تبحث طلب التسليم الأميركي الذي لا يمكن بحثه إلا لاحقا.
 
ويواجه أبو حمزة تهمة رئيسية في إطار قانون مكافحة الإرهاب البريطاني للعام 2000 الذي أعيد النظر فيه بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة تتعلق بحيازة مستند يتضمن معلومات "مفيدة لشخص يرتكب عملا إرهابيا أو يعد لارتكابه".
 
كما يواجه الإمام المصري تهما بالتحريض على قتل غير المسلمين واللجوء إلى التهديد والإهانة أو العنف للتحريض على الحقد العنصري أو إلى تسجيلات مصورة أو صوتية للهدف نفسه.
 
وأبو حمزة المصري (47 عاما) البريطاني من أصل مصري ملاحق في الولايات المتحدة بـ11 تهمة أبرزها احتجاز 16 سائحا غربيا رهائن في اليمن في ديسمبر/كانون الأول 1998.
 
وقد حكم على 10 رجال بينهم ابن أبو حمزة نفسه بالسجن في اليمن ضمن إطار هذه القضية التي أسفرت عن مقتل أربعة من الرهائن.
 
كما تتهم واشنطن أبو حمزة بمحاولة إقامة معسكر تدريب للقاعدة في ولاية أوريغون الأميركية (شمال غرب) في  الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 1999 إلى مطلع 2000.
المصدر : الفرنسية