زعماء أفريقيا يناقشون في سرت الديون والتمثيل الأممي
آخر تحديث: 2005/7/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/4 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/28 هـ

زعماء أفريقيا يناقشون في سرت الديون والتمثيل الأممي

مسرح القمة الخامسة العادية للاتحاد الأفريقي (الفرنسية)

يلتقي رؤساء الدول والحكومات الأفارقة اليوم وغدا في مدينة سرت الليبية, في القمة الخامسة العادية للاتحاد الأفريقي التي ستناقش عدة مسائل أبرزها النزاعات والديون وتمثيل القارة في الأمم المتحدة.
 
وتعقد هذه القمة عشية قمة مجموعة الثماني في أسكتلندا التي سيخصص جزء منها لمعالجة مواضيع القارة الأفريقية. وذكر الاتحاد الأفريقي, أن رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جوزيه مانويل باروسو سيشارك في حفل الافتتاح ويلقي كلمة. كما يشارك في القمة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.
وسيقدم عدد من الرؤساء الأفارقة خلال القمة إلى نظرائهم في الدول الصناعية الكبرى, طلبات تتعلق بالتنمية وإلغاء الدين على أن يضعوا اللمسات الأخيرة على هذه الطلبات في سرت.
 
وفي ما يتعلق بإصلاح الأمم المتحدة وخصوصا مجلس الأمن, الذي يثير جدالا وانقسامات في إطار المجموعة الدولية, اتفق الأفارقة على طرح موقف مشترك.
 
وقد تم تجاوز الخلافات على اختيار البلدين الأفريقيين للمقعدين الدائمين مع حق النقض في مجلس الأمن اللذين طلبهما الاتحاد الأفريقي, إذ إن الأمر الأساسي لأفريقيا هو أن تتمثل في هذا المحفل الدولي.
 
ومنذ أن حل الاتحاد الأفريقي في 2002 محل منظمة الوحدة الأفريقية التي تأسست في 1963, ينظم الاتحاد قمتين سنويتين عاديتين لرؤساء الدول والحكومات. وكانت القمة الأخيرة قد عقدت في العاصمة النيجيرية أبوجا في أواخر يناير/ كانون الثاني.
المصدر : وكالات