رئيس وزراء موريشيوس يقر بخسارة تحالفه بالانتخابات
آخر تحديث: 2005/7/4 الساعة 23:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/4 الساعة 23:07 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/28 هـ

رئيس وزراء موريشيوس يقر بخسارة تحالفه بالانتخابات

رامجولام سيشكل الحكومة بعد فوز تحالفه (الفرنسية)
أقر رئيس الوزراء في موريشيوس بول بيرينغر بأن تحالفه الحاكم قد خسر الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس، مشيرا إلى أنه بات من المؤكد أن المعارضة ستشكل الحكومة القادمة.

وقال بيرينغر -أول رئيس وزراء غير هندوسي للجزيرة- مخاطبا مؤيديه قبل ظهور النتائج الرسمية للانتخابات "لقد فاز التحالف الاشتراكي المعارض برئاسة نافين رامجولام بالانتخابات، وسيشكلون الحكومة القادمة".

وتنافس في هذه الانتخابات التي جرت أمس نحو 650 مرشحا للحصول على 62 مقعدا في البرلمان، ومن المتوقع إعلان النتائج الرسمية النهائية في وقت لاحق اليوم.

ورأى المراقبون أن فرص كل من رامغولام الذي كان رئيس وزراء الجزيرة قبل أن يسقط بانتخابات عام 2000 وبيرنجر بالفوز كانت متساوية خلال الحملة الانتخابية التي وجدت صداها لدى الفقراء، في وقت تتعرض فيه الصناعات الرئيسية واقتصاد الجزيرة للخطر.

وجرت الانتخابات في وقت تأثرت فيه صناعات السكر والمنسوجات التي تشكل منذ عقود أساس ازدهار موريشيوس النسبي بالمقارنة مع بقية القارة الأفريقية بعد أن خسرت الجزيرة اتفاقيات تجارية عالمية تفضيلية.

وسعى رامجولام وهو ابن أول رئيس وزراء للجزيرة بعد استقلالها، لاستغلال سخط المواطنين من ارتفاع الأسعار وفقدان الوظائف، ودعا الشعب إلى تخليص نفسه من حكومة يتهمها حزبه بأنها تخذل الفقراء لصالح الأثرياء والصفوة الذين ينظر إليهم على نطاق واسع على أنهم سلالة المستعمرين البيض السابقين للبلاد.

يذكر أنه من بين سكان الجزيرة البالغ عددهم 1.2 مليون نسمة يحق لـ800 ألف منهم الإدلاء بأصواتهم.

المصدر : وكالات