تايوان تسعى للتسلح لمواجهة الصين
آخر تحديث: 2005/7/4 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/4 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/28 هـ

تايوان تسعى للتسلح لمواجهة الصين

المصادر ذكرت أن واشنطن على استعداد لتزويد تايوان بالسلاح (رويترز-أرشيف)

أفادت مصادر صحفية تايوانية أن تايوان بحاجة إلى شراء مزيد من الأسلحة الهجومية لمواجهة التسلح الصيني المتسارع.

 

فقد نقلت صحيفة يونايتد ديلي نيوز التايوانية الواسعة الانتشار اليوم الاثنين عن مصادر لم تكشف النقاب عنها قولها إن هذا الاقتراح طرح في تقرير بشأن الأمن الوطني من المقرر أن يصدره الرئيس التايواني شين شوي بيان هذا الصيف. غير أن المسؤولين امتنعوا عن ذكر أي تفاصيل حول التقرير.

 

ولم تحدد الصحيفة أنواع الأسلحة بل اكتفت بالإشارة إلى أنها ستكون لأغراض هجومية وأنها لن تكون نووية أو بيولوجية أو ذات قدرات دمار شامل.

 

كما ذكرت أن واشنطن -وهي الجهة الرئيسية التي تزود تايوان بالسلاح- أكثر استعدادا الآن لبيع الأسلحة لتايبيه.

 

تطوير صواريخ
وفي سياق متصل قالت صحيفة ليبرتي تايمز إن تايوان ستبدأ هذا الشهر على نطاق محدود في إنتاج صواريخ كروز من طراز بريف ويند قادرة على ضرب الصين.

 

كما أوردت أجهزة الإعلام المحلية أن تلك الصواريخ المطورة محليا يصل مداها إلى ألف كيلومتر ويمكن أن تصيب قواعد عسكرية جنوب شرق الصين.

 

وتحاول الحكومة التايوانية إجازة ميزانية خاصة حجمها 15 مليار دولار لشراء غواصات وأنظمة مضادة للصواريخ وطائرات قاصفة للغواصات من الولايات المتحدة ولكن المعارضة في البرلمان عرقلت هذه الخطة بحجة أن ثمنها مبالغ فيه.

 

وقال مسؤولون تايوانيون إن الصين توجه أكثر من 700 صاروخ نحو تايوان وتزيد ترسانتها بما يترواح بين 100 و120 صاروخ سنويا.

 

يذكر أن الصين تعتبر تايوان جزءا من أراضيها وتهدد بضربها إذا ما أعلنت الاستقلال. وتتهم الولايات المتحدة الصين بتعزيز قدرات تايوان العسكرية في وقت لا تواجه فيه تهديدا مما يخل بالتوازن العسكري في المنطقة.

المصدر : رويترز