الاتحاد الأوروبي يقدم مقترحاته لإيران خلال أسبوع
آخر تحديث: 2005/7/31 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/31 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/25 هـ

الاتحاد الأوروبي يقدم مقترحاته لإيران خلال أسبوع

استئناف أنشطة محطة أصفهان بانتظار الحسم بين طهران والأوروبيين (رويترز-أرشيف)

قالت بريطانيا إن مقترحا مشتركا بشأن المسألة النووية الإيرانية ستقدمه إلى جانب فرنسا وألمانيا لإيران في غضون أسبوع.
 
وقالت الخارجية البريطانية في بيان إن وزراء خارجية الدول الثلاث والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي بعثوا رسالة إلى كبير المفاوضين الإيرانيين بشأن الأنشطة النووية، وأشارت إلى أن ذلك يتوافق مع اتفاق تم التوصل إليه خلال اجتماع عقد في جنيف في مايو/ أيار الماضي بين إيران والثلاثي الأوروبي.
 
لكن البيان أشار إلى أنه في حال إصرار الإيرانيين فإن الاتحاد سيجري كخطوة أولى مشاورات عاجلة مع شركائه بمجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
وفي وقت سابق قالت إيران إنها ستستأنف بعض الأنشطة النووية غدا الاثنين الا إذا تسلمت اليوم مقترحات الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى تجاوز أزمة دبلوماسية.
 
طهران تشدد على الالتزام بموعد المقترحات والأوروبيون يطالبون التمديد (الفرنسية-أرشيف)
ووصفت لندن تهديدات طهران باستئناف تخصيب اليورانيوم بأنها "غير مجدية وضارة" وستهدد سير المفاوضات وبأن الإقدام على خطوات منفردة قد يعقدها.
 
وتابع البيان بأنه "إذا أصر الإيرانيون فسنجري كخطوة أولى مشاورات عاجلة مع شركائنا في مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
 
ويتوقع أن يعرض الثلاثي الأوروبي على إيران بعض الحوافز الاقتصادية والسياسية مقابل تعليق إلى أجل غير مسمى لعمليات تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة الوقود النووي والأنشطة ذات الصلة.
 
وهدد الاتحاد الأوروبي بأنه إذا لم تمتثل إيران سيدعم مطالب الولايات المتحدة بإحالة ملف الجمهورية الإسلامية إلى مجلس الأمن الدولي الذي يحتمل أن يفرض عليها عقوبات.
 
وتريد إيران الاحتفاظ بحق الاستخدام السلمي لبرنامجها النووي عبر استئناف بعض الأنشطة المتعلقة بدورة الوقود النووي في منشأة أصفهان.
 
ولكن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تشتبهان في


أن برنامج إيران النووي ستار لمحاولات تصنيع قنبلة نووية، لكن طهران تصر على أنها لا تسعى لاستخدام الطاقة النووية إلا لتوليد الكهرباء.
المصدر : وكالات