الشرطة البريطانية تشن حملة اعتقالات واسعة بحثا على المشتبه في صلاتهم بهجمات لندن (رويترز)


رجحت الشرطة البريطانية أن يكون الأشخاص الأربعة المشتبه في صلتهم بتفجيرات يوليو/ تموز الفاشلة بلندن قد أصبحوا في قبضة الشرطة بعد الاعتقالات التي جرت في بريطانيا وإيطاليا.
 
وقد توصلت الشرطة إلى هذا الحكم بعد أن أعلن في بريطانيا عن اعتقال ثلاثة أشخاص على علاقة بتلك التفجيرات، وفي إيطاليا عن توقيف شخصين لعلاقتهما المفترضة بالأحداث نفسها.
 
فقد أكدت الشرطة البريطانية أمس الجمعة أنها نفذت ثلاثة اعتقالات "قد تكون مهمة جدا" في شقتين بغرب لندن.
 

محمد سعيد المعروف أيضا باسم مختار سعيد إبراهيم (الفرنسية)

وأكد ناطق باسم الشرطة البريطانية في مؤتمر صحفي ما سبق أن ذكرته محطة "سكاي نيوز" ووسائل إعلام أخرى أن بين الموقوفين البريطاني من أصل إريتري مختار محمد سعيد المعروف أيضا باسم مختار سعيد إبراهيم والذي يشتبه في محاولته تفجير قنبلة في حافلة بشرق لندن.
 
أما المعتقل الثاني فأشارت وسائل الإعلام البريطانية إلى أنه قد يكون الشخص الذي لم ينشر اسمه وصورته وظهر في كاميرات المراقبة وهو يهرب بعد فشل محاولة تفجير في محطة أوفال للمترو في جنوب لندن.
 
وكانت الشرطة البريطانية قد أوقفت الأربعاء الماضي ياسين حسن عمر الصومالي الأصل في برمنغهام بوسط بريطانيا، لاتهامه بمحاولة تفجير عربة مترو في محطة وارن سيتي في وسط لندن.
 
وفي سياق الحملة ذاتها أعلنت الشرطة البريطانية أنها أغلقت محطة مترو ليفربول ستريت واعتقلت عددا من الأشخاص دون أن يُعرف السبب وذلك قبل أن تقوم لاحقا بإعادة افتتاح المحطة. 


 
اعتقال بإيطاليا
وأعلنت السلطات الإيطالية أنها اعتقلت شخصين على صلة مفترضة بتفجيرات 21 يوليو/تموز في العاصمة البريطانية.

وقال وزير الداخلية الإيطالي جوسيبي بيزانو إن الشرطة أوقفت في روما الصومالي عثمان حسين الحاصل على الجنسية البريطانية الذي يشتبه في أنه أحد المنفذين الأربعة.
 
كما أعلنت الشرطة الإيطالية في وقت لاحق توقيف متهم آخر على صلة بهذه التفجيرات.


 

تفجيرات لندن الأخيرة لم تسفر عن سقوط ضحايا (رويترز)

اعتقال في زامبيا

تأتي هذه السلسلة من الاعتقالات بعد يوم واحد من اعتقال مواطن بريطاني في زامبيا قالت وسائل إعلام إنه أحد المشتبه في ضلوعهم في التفجيرات. وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن المسؤولين الزامبيين أبلغوا بريطانيا باعتقال البريطاني لكن السفارة لم تتمكن بعد من لقائه.
 
ورفضت الشرطة البريطانية تأكيد أن المعتقل هو هارون رشيد أسود الباكستاني الأصل والذي يشتبه في قيامه بالتخطيط لتفجيرات 7 تموز/يوليو. ولكن مصادر استخبارية بريطانية قالت إن المعتقل قد يكون ذا أهمية خاصة للولايات المتحدة وليس لبريطانيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات