أوزبكستان تطلب من القوات الأميركية مغادرة البلاد
آخر تحديث: 2005/7/30 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: وزارة الداخلية الإسبانية تسيطر على الشرطة الكاتالونية
آخر تحديث: 2005/7/30 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/24 هـ

أوزبكستان تطلب من القوات الأميركية مغادرة البلاد

البنتاغون سيسلم 13 قاعدة عسكرية في مقاطعة بافاريا الألمانية (الفرنسية-أرشيف)

قالت أوزبكستان إنها طلبت من الولايات المتحدة التوقف عن استخدام قاعدة عسكرية في أراضيها كانت تستخدمها في حربها على ما يسمى بالإرهاب.
 
وأقر متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الطلب الأوزبكي بإخلاء القاعدة العسكرية في كارسي خان آباد.
 
وأوضح المتحدث غلين فلود أن إشعارا دبلوماسيا وصل السفارة الأميركية بخصوص قاعدة "كي.تو الجوية"، ونعمل مع وزارة الخارجية في تقييم الإشعار لنعرف بالضبط ماذا يعني.
 
وقالت صحيفة واشنطن بوست إن أوزبكستان أمهلت الولايات المتحدة 180 يوما لنقل طائراتها وأفرادها ومعداتها، مضيفة أن واشنطن تتوقع أن تمضي طشقند في تنفيذ إشعار الطرد.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة من جانب أوزبكستان ستسبب مشكلات لوجستية لعمليات الولايات المتحدة في أفغانستان.
 
واعتبرت واشنطن قواعدها في أوزبكستان وقرغيزستان حيوية للعمليات في أفغانستان، بيد أن الوجود الأميركي في آسيا الوسطى سبب توترات مع روسيا والصين التي انضمت أوائل الشهر الجاري إلى دول آسيا الوسطى الخمس التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي السابق في مطالبة الولايات المتحدة بتحديد مهلة لمغادرة القواعد.
 
وكان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد قال خلال زيارة لآسيا الوسطى الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة لن تحتاج إلى وجود عسكري في هذا البلد عقب عودة الاستقرار إلى أفغانستان.
 
وفي السياق قال البنتاغون إنه سيسحب قواته من 13 قاعدة عسكرية في مقاطعة بافاريا الألمانية في إطار خطة إعادة انتشار لقواتها في العالم.
 
وأفاد البنتاغون أن هذه القواعد ستغلق وتسلم للحكومة الألمانية خلال 2007، وذكرت وزارة الدفاع أن قواتها ستنخفض في ألمانيا من 62 إلى 20 ألفا في غضون ثلاث سنوات.
المصدر : وكالات