بدء الانتخابات العامة في موريشيوس
آخر تحديث: 2005/7/3 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/3 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/27 هـ

بدء الانتخابات العامة في موريشيوس

بدأ الناخبون في موريشيوس في الإدلاء بأصواتهم صباح اليوم في انتخابات برلمانية من شأنها أن تقرر ما إذا كان بول بيرينجر أول رئيس وزراء غير هندوسي لموريشيوس سيبقي في السلطة.
 
ويدلي أكثر من من 800 ألف مواطن ممن يحق لهم التصويت من بين 1.2 مليون نسمة هم عدد سكان الجزيرة، في هذه الانتخابات التي يتنافس فيها أكثر من 650 مرشحا على 62 مقعدا في البرلمان، ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية للانتخابات في ساعة متأخرة من مساء غد الاثنين.
 
ويتساوى زعيم التحالف الاشتراكي المعارض نافين رامجولام مع ائتلاف بيرنجر الحاكم في حملة وجدت صداها لدى الفقراء، في وقت تتعرض فيه الصناعات الرئيسية واقتصاد الجزيرة للخطر.
 
وعقد الحزبان تجمعات حاشدة ضخمة جذبت الآلاف من شتى أنحاء تلك الجزيرة الاستوائية التي تجذب السائحين إليها بجبالها البركانية وشواطئها الرملية والشعاب المرجانية قبالة سواحلها.
 
وتجري الانتخابات في موريشيوس في وقت تأثرت فيه صناعات السكر والمنسوجات التي تشكل منذ عقود أساس ازدهار موريشيوس النسبي بالمقارنة مع باقي القارة الأفريقية بعد أن خسرت الجزيرة اتفاقيات تجارية عالمية تفضيلية.
 
ودعا رامجولام وهو رئيس وزراء سابق هزم في الانتخابات السابقة في عام 2000 الشعب إلى تخليص نفسه من حكومة يتهمها حزبه بأنها تخذل الفقراء لصالح الأثرياء والصفوة الذين ينظر إليهم على نطاق واسع على أنهم سلالة المستعمرين البيض السابقين للبلاد.
 
ويريد رامجولام وهو ابن أول رئيس وزراء


لموريشيوس بعد استقلالها استغلال السخط بين سكان الجزيرة بسبب ارتفاع الأسعار وفقدان الوظائف.
المصدر : وكالات