المظاهر الأمنية مكثفة في العاصمة البريطانية تحسبا لأي هجمات(الفرنسية)

قالت تقارير إعلامية إن المشتبه في ضلوعه بدور أساسي في تفجيرات لندن قد اعتقل في زامبيا.
 
ونقلت محطة CNN الأميركية, وصحيفة "التايمز" البريطانية عن مسؤولين أميركيين وزامبيين قولهم إن مفاوضات تجري لتحديد البلد الذي سيستجوب فيه البريطاني من أصل باكستاني هارون أسود.
 
ولم تؤكد سلطات زامبيا أو تنف اعتقال أسود (31 عاما), لكن مسؤولا في الاستخبارات اشترط عدم ذكر اسمه قال إن بلاده تعتقل شخصا مرتبطا بنشاطات إرهابية دون ذكر مزيد من التفاصيل.
 
من جانبها قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تسعى لإجراء اتصالات دبلوماسية للتأكد من المعتقل في زامبيا, مشيرة إلى أنها ترغب في الوصول إليه ومعرفة ما إذا كان هو الشخص المطلوب للاستجواب.
 
ويعتقد المحققون البريطانيون أن أسود اتصل بالعديد ممن نفذوا تفجيرات لندن التي وقعت في السابع من يوليو/تموز الجاري.
 
التعبئة القصوى شملت تكثيف الأمن في محطات مترو الأنفاق(الفرنسية)
تعبئة قصوى
وكانت الشرطة البريطانية قد أعلنت حالة التعبئة القصوى تحسبا لوقوع هجوم آخر على قطارات الأنفاق أو شبكة النقل بالحافلات في لندن. 
 
ونشرت الشرطة الآلاف من عناصرها في محطات مترو الأنفاق والقطارات ووسائل النقل العام في لندن، وسيرت دوريات في أوسع عملية انتشار من نوعها لعناصر الشرطة في العاصمة البريطانية.
 
وقال المتحدث باسم شرطة النقل سايمون لوبين إن عملية تعزيز وجود قوات الأمن في وسائل النقل جاءت لطمأنة مواطني لندن وتجنب وقوع هجمات جديدة, مشيرا إلى ارتفاع حدة التوتر في العاصمة البريطانية بعد موجتين من التفجيرات ومحاولات التفجير شهدتهما في الأسابيع الثلاثة الماضية.
 
من جانبه حذر قائد شرطة لندن إيان بلير من تعرض بريطانيا لهجمات جديدة. وقال أمام اجتماع لهيئة الشرطة اليوم إنه ربما تكون هناك خلايا أخرى تضم مفجرين يعتزمون الضرب مجددا.
 
دهم وتفتيش
الشرطة البريطانية بدأت في استجواب ياسين حسن عمر(الفرنسية)
يأتي التحذير الأمني الجديد بينما واصلت الشرطة عمليات الدهم والتفتيش بحثا عن المنفذين المفترضين الفارين أو من لهم صلة بالتفجيرات، في لندن والمناطق المحيطة بها.
 
في هذا الإطار قالت شرطة سكوتلانديارد إنها اعتقلت تسعة أشخاص بموجب قانون مكافحة الإرهاب في منزلين بمنطقة توتنغ جنوبي لندن في عمليات دهم نفذتها أمس.
 
وألقت الشرطة في وقت سابق بحي ستوكويل جنوبي لندن القبض على ثلاث نسوة للاشتباه في إيوائهن مشتبها بهم بعد شن عملية دهم لأحد المساكن الشعبية بنفس المنطقة.
 
وجاء اعتقال النسوة بعد وقت وجيز من إعلان الشرطة أمس اعتقال الصومالي ياسين حسن عمر (24 عاما) الذي تعتقد أنه أحد المنفذين المفترضين لتلك التفجيرات.

المصدر : وكالات