حالة استنفار قصوى تعيشها الشرطة البريطانية في لندن (الفرنسية)

حاصرت الشرطة البريطانية شقة سكنية في حي نوتينغ هيل غرب لندن لاعتقال أشخاص متهمين بالتورط في تفجيرات القطارات الفاشلة في العاصمة البريطانية.
 
وقالت شبكة سكاي نيوز إن الحملة استهدفت على الأقل واحدا من المشتبه بهم في تفجيرات 21 يوليو/تموز الفاشلة، ونقلت عن الشرطة اعتقالها اثنين من المشتبه بهم.
 
وأضافت أن شهود عيان سمعوا أصوات انفجارات ربما -بحسب سكاي نيوز- تكون ناتجة عن طلقات رشاشات آلية، فيما حلقت طائرات مروحية للشرطة فوق المكان.
 
وذكرت شاهدة عن طريق الهاتف لإحدى وكالات الأنباء أن رجال الشرطة صوبوا بنادقهم الآلية نحو رجل، وأمروه بخلع ملابسه والنزول فورا من شقته.
 
من جانبها أكدت الشرطة أنها تقوم بعملية مسلحة مستمرة حتى الآن أسفرت عن اعتقال عدد من الأشخاص في منطقة (دبليو 10) غرب لندن، وهي المنطقة نفسها التي يطلق عليها حي نوتينغ هيل بشارع بورتوبيلو.
 
وفي ساق الحملة ذاتها، أعلنت الشرطة البريطانية أنها أغلقت محطة مترو ليفربول ستريت بالعاصمة واعتقلت عددا من الأشخاص دون أن يُعرف السبب. 
 
صورة حديثة تظهر آثار الانفجار داخل أحد قطارات العاصمة (رويترز)
تعبئة

تأتي هذه الحادثة، وسط حالة التعبئة القصوى التي أعلنتها الشرطة تحسبا لوقوع هجوم آخر على قطارات الأنفاق أو شبكة النقل بالحافلات في لندن.
 
ونشرت الشرطة الآلاف من عناصرها في محطات مترو الأنفاق والقطارات ووسائل النقل العام بلندن، وسيرت دوريات في أوسع عملية انتشار من نوعها لعناصر الشرطة في العاصمة البريطانية.
 
وحذر قائد شرطة لندن إيان بلير من تعرض بريطانيا لهجمات جديدة. وقال أمام اجتماع لهيئة الشرطة اليوم إنه ربما تكون هناك خلايا أخرى تضم مفجرين يعتزمون الضرب مجددا.
 
وفي هذا السياق قالت شرطة سكوتلانديارد إنها اعتقلت تسعة أشخاص بموجب قانون مكافحة الإرهاب في منزلين بمنطقة توتنغ جنوبي لندن، في عمليات دهم نفذتها أمس.
 
وألقت الشرطة في وقت سابق بحي ستوكويل جنوبي لندن القبض على ثلاث نسوة للاشتباه في إيوائهن مشتبها بهم، بعد شن عملية دهم لأحد المساكن الشعبية بنفس المنطقة.
 
وجاء اعتقال النسوة بعد وقت وجيز من إعلان الشرطة أمس اعتقال الصومالي ياسين حسن عمر (24 عاما) الذي تعتقد أنه أحد المنفذين المفترضين لتلك التفجيرات.
 
كما تأتي الحادثة بعد اعتقال أحد المشتبه بضلوعه في دور أساسي بتفجيرات لندن في زامبيا.
 
ونقلت محطة CNN الأميركية وصحيفة تايمز البريطانية عن مسؤولين أميركيين وزامبيين قولهم، إن مفاوضات تجري لتحديد البلد الذي سيستجوب فيه البريطاني من أصل باكستاني هارون أسود.

المصدر : وكالات