البوليساريو تطالب باستقلال الصحراء فيما يرفض المغرب التخلي عن سيادته عليها (رويترز-أرشيف)

عين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان السفير الهولندي السابق في الأمم المتحدة بيتر فان فالسوم موفدا خاصا إلى الصحراء الغربية، في محاولة لحل الأزمة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وفان والسوم دبلوماسي هولندي مخضرم تقاعد عام 2001 بعد 19 عاما من العمل الدبلوماسي.

وسوف يشغل والسوم المنصب الذي ظل شاغرا لأكثر من عام، بعد استقالة جيمس بيكر وزير الخارجية الأميركي الأسبق الذي لم تنجح جهوده لسبع سنوات في حل الأزمة.

وقال أنان في رسالة إلى مجلس الأمن إنه طلب من فان والسوم أن تكون أولى مهامه إجراء اتصالات مع طرفي النزاع، وكذلك مع دول الجوار للاطلاع على وجهات نظرها في السبل الممكنة للتغلب على "المأزق السياسي الحالي".

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تقع شمال غرب أفريقيا، وهي غنية بالفوسفات ومصايد الأسماك، ويرجح وجود مكامن نفطية بحرية فيها، وقد ضمها المغرب إليه فور حصولها على الاستقلال عام 1975.

غير أن جبهة البوليساريو تطالب باستقلال الصحراء، وهدد مسؤولوها مؤخرا باستئناف الهجمات المسلحة إذا لم يتحقق تقدم في محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وقد حاولت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام على مدى 14 عاما إجراء استفتاء على الاستقلال في المنطقة، لكن المغرب رفض التخلي عن سيادته عليها.



المصدر : وكالات