خلافات جديدة في المحادثات النووية السداسية ببكين
آخر تحديث: 2005/7/27 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/27 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/21 هـ

خلافات جديدة في المحادثات النووية السداسية ببكين

كريستوفر: واشنطن تسعى لنزع وتفكيك جميع المنشآت النووية لكوريا الشمالية (الفرنسية)
أفاد مراسل الجزيرة في بكين بأن خلافاً نشب في اليوم الثاني للمحادثات السداسية حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية التي تجري الجولة الرابعة منها في العاصمة الصينية بكين.
 
وأعلن الوفد الكوري الشمالي اليوم استعداد بلاده للتخلي عن أسلحتها النووية مقابل تطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة, رافضة مجددا اقتراحا أميركيا بتفكيك الأسلحة أولا.
 
ونقل مصدر كوري جنوبي عن رئيس الوفد الكوري الشمالي كيم جي غوان قوله إن "كوريا الشمالية تتعهد بتفكيك أسلحتها النووية وبرنامجها النووي بشكل يمكن التحقق منه إذا حدث تطبيع للعلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وخلقت الاثنتان جوا من الثقة وتخلتا عن التهديد النووي".
 
ودعا كيم أمام ممثلي الدول الأخرى المشاركة في الجولة الرابعة من المباحثات، إلى أن تتعهد الولايات المتحدة في المقابل بـ"وضع حد لسياستها العدائية الهادفة إلى الإطاحة بالنظام" الكوري الشمالي وبوضع إطار مؤسساتي وقانوني لتعايش سلمي بين البلدين.
 
ونقل مصدر كوري جنوبي آخر عن رئيس الوفد كيم أن المقترح الأميركي يصعب قبوله "لأنه عرض غير منطقي يطلب منا التخلي أولا عن أسلحتنا النووية، ولا يحمل في طياته إشارات واضحة حول وضع حد للتهديد النووي والتعايش السلمي".
 
وكان الأميركيون والكوريون الشماليون عقدوا قبل اجتماع اليوم لقاءين على انفراد حتى الآن، ووصف رئيس الوفد الأميركي كريستوفر هيل وهو مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون المحيط الهادي والشرق الأقصى, اجتماع أمس بأنه "جيد وجدي". وأشار إلى أن المناقشات قد تطول لأن كل طرف اكتفى حتى الآن بعرض مواقفه ومشاكله. 
المصدر : الجزيرة + وكالات