اليابان تشترط تقدما بمحادثات نووي بيونغ يانغ لمساعدتها
آخر تحديث: 2005/7/24 الساعة 08:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/24 الساعة 08:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/18 هـ

اليابان تشترط تقدما بمحادثات نووي بيونغ يانغ لمساعدتها

ممثلون من بكين وسول وبيونغ يانغ وطوكيو وواشنطن يلتقون في الصين بخصوص نووي كوريا الشمالية (رويترز-أرشيف)
نقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مصادر حكومية يابانية قولها إن اليابان ستقدم مساعدات في مجال الطاقة لكوريا الشمالية إذا تم إحراز تقدم جوهري في إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي خلال محادثات تجرى هذا الأسبوع.
 
وقالت كيودو إن هذه الخطوة قد تثير انتقادا من جانب بعض الساسة اليابانيين الذين يقولون إنه يتعين على طوكيو أن تحجب المساعدات إلى أن يتم تحقيق تقدم نحو حل خلاف بشأن اليابانيين الذين خطفهم عملاء كوريون شماليون قبل عشرات السنين.
 
ولكن مسؤولا كبيرا بوزارة الخارجية اليابانية أكد أنه سيكون من الصعب على اليابان الاعتراض على طلبات من واشنطن وسول لإعطاء مساعدات لكوريا الشمالية إذا تم تحقيق تقدم في القضية النووية.
 
وسيلتقي ممثلون كبار للولايات المتحدة والكوريتين والصين واليابان وروسيا في بكين ابتداء من الثلاثاء المقبل لإجراء محادثات بشأن أزمة نووية بدأت عام 2002 بعد أن قالت واشنطن إن بيونغ يانغ اعترفت بأنها تنتهج سرا برنامجا للأسلحة النووية في انتهاك لاتفاقية عام 1994.
 
وأشارت كيودو إلى أن طوكيو ستثير خلال المحادثات قضية خطف عدد من مواطنيها في السبعينيات وقد أعيد منهم خمسة في حين تقول بيونغ يانغ إن ثمانية توفوا.
 
وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم غونغ إيل خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي ذكر أن بلاده خطفت 13 يابانيا في السبعينيات والثمانينيات للمساعدة في تدريب جواسيس وهو ما يحول دون تطبيع العلاقات بين الكوريتين.
المصدر : وكالات