الأمم المتحدة تعلن عن مشروعها للإصلاح الشامل للمنظمة
آخر تحديث: 2005/7/23 الساعة 10:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/23 الساعة 10:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/17 هـ

الأمم المتحدة تعلن عن مشروعها للإصلاح الشامل للمنظمة

أعلنت الأمم المتحدة عن النص الكامل لمشروعها للإصلاح الشامل للمنظمة الدولية يتضمن اقتراحا بتوسيع مجلس الأمن الدولي وتعريفا للإرهاب فضلا عن قضايا دولية أخرى.

ويشتمل المشروع على 159 توصية تستند إلى تقرير قدمه في مارس/ آذار الماضي الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في إطار الإعداد لإصلاح المنظمة الدولية.

وتركز التوصيات على توسيع مجلس الأمن, وإنشاء لجنة مكلفة بعمليات حفظ الأمن لمساعدة الدول التي تخرج من نزاعات, واستبدال مفوضية حقوق الإنسان التي طاولت الشكوك مصداقيتها بمجلس لحقوق الإنسان يتألف من أعضاء "يلتزمون البقاء أوفياء للمعايير الأعلى في مجال حقوق الإنسان".

واعتبر السفير الهولندي لدى الأمم المتحدة ديرك يان فان دن برغ إن اقتراح توسيع مجلس الأمن المشروع خطوة مهمة تمهد للإعداد لقمة رؤساء الدول في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ويحاول المشروع طرح تعريف للإرهاب -الذي تختلف الكثير من الدول على تحديد مفهومه- ويركز بشكل أساسي على تعريفه من خلال الصراع العربي الإسرائيلي.

كما تتضمن الإصلاحات أيضا التزاما بإقرار روزنامة تحدد قيمة المساعدة للتنمية بنحو 0.7% من الناتج الداخلي للدول الغنية, واتفاقا للتوصل إلى تحديد مشترك شرعي للإرهاب, والتزاما بإنهاء حالة التسامح مع الجرائم الخطرة مثل جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.



ومن المقرر أن تناقش الدول الأعضاء المشروع الأسبوع المقبل.

المصدر : وكالات